توصيف المواد


القرآن الكريم


حظى بعناية خاصة من خلال الحرص على تطبيق أحكام التجويد (تلاوةً و حفظًا)، والتقييم بصفة مستمرة من خلال المهارات الخاصة بمادة القرآن الكريم.

في المرحلة الابتدائية تم اعتماد حفظ جزء (عمّ) وتثبيته كاملاً، كمقرر لتعليم القرآن للمرحلة الابتدائية من (الصف الأول إلى الصف السادس) مع تطبيق أحكام التجويد تلقينًا لصفوف الاختصاص (من الصف الأول إلى الصف الثالث)، إضافة إلى برنامج القاعدة النورانية (إثرائي) للصف الأول، و التفسيرالمبسط، والموجز، ومناسبات نزول السور والآيات.


الدراسات الإسلامية

التوحيد، والفقه، والحديث، والثقافة الإسلامية، والتفسير: يحظى كل مقرر بعناية خاصة من خلال الحرص على غرس الإيمان وتوحيد الله، وعبادته، وتعليم السلوكيات، والآداب الإسلامية، وتطبيقها وجعلها سلوكًا حياتيًا مستمرًا -بإذن الله- لدى الطلاب، والطالبات، وتلاوة حفظ القرآن الكريم، و بالطريقة التي عمل بها سلفنا الصالح، وتفسير آياته، وفهم كلماته، والتدبُّر في معانيه واستخراج المنهجيات من السور، وتطبيقها على الواقع، وذلك من خلال تطبيق مقررات وزارة التعليم، وإغناء المقرر بالقصص والأفلام، والصور، وتقديمه بطريقة تطبيقية مشوقة للطالبات، مع التنويع في استراتيجيات التعلم التي تنمي مهارات التفكير والبحث، والحوار والمناقشة ونحوها لدى الطالبات.


التربية الفنية

يبني شخصية الطفل كونه وسيلة من وسائل التعبير والإفصاح عما في داخله، بدون أي ضغوط تُمَارس عليه، وتعمل على كبتها .. فالرسم في السنوات الأولى من العمر -بصفة خاصة- هي بمثابة رسالة للقائمين على العملية التربوية، توضح ما يدور في حياة الطفل، وفي دواخله الحسية الوجدانية إن سلبًا أو إيجابا.

الهدف من تدريس التربية الفنية

  • تنمية العضلات الدقيقية (الأنامل) لإكساب الطفل بعض المهارات اليدوية من خلال النشاطات الفنية.
  • 
تشجيع الطفل على التعبيرفنيًا عن أفكاره، ومشاعره، وحاجاته بطلاقة، وحرية 
تنمية الحس الجمالي، والتذوق الفني عند الطفل.
  • 
تنمية قدرة الطفل على التعبير الحر (التشكيلي)، وعلى التعبير الإبداعي
، وتنمية إحساس الطفل بجمال بيئته، وحبه لها والتعبير عنها.
  • 
إكساب الطفل المهارة في استخدام الأدوات، والخامات الفنية المتنوعة.
  • 
وهناك أيضًا أهداف للتربية الفنية تعتمد في تحقيقها على كثير من المفاهيم ومنها: غرس الروح الابتكارية، 
اكتساب الثقافة الفنية، 
تكوين الاتجاهات السلوكية الخيرة، إكساب المهارات العملية والخبرات العلمية،
 إشغال أوقات الفراغ .. وغيرذلك


اللغة العربية

يتعلم التلاميذ والتلميذات مهارات القراءة، والكتابة، والإملاء، والمحادثة، والقواعد، وآلية تجويد الخط. تدمج جميع مهارات اللغة العربية تحت سقف درس واحد، لا يتجزأ؛ حتى تستوفي كل شعبة من شعب اللغة العربية حظها من الزمن والتدريب. يدرس تلاميذ وتلميذات الصف الأول اللغة العربية من خلال برنامج تعلم القراءة والكتابة الحسي الإدراكي، الذي صُمّم ليتوافق مع خصائص نموهم وحاجاتهم. ويدرس تلاميذ وتلميذات الصف الثاني والثالث اللغة العربية من خلال الوحدات المدمجة، والقصص، والنصوص الشاملة. وتحتل القصة محورًا مهمًا من محاور تدريس اللغة العربية، بما تتضمنه من مهارات القراءة، والإملاء، والاستيعاب، و مهارات التفكير، والتلخيص، والتعبير.

ينطلق تعليم اللغة العربية من خلال دراسة نصوص، ووحدات دراسية مناسبة لمراحل النموّ العمرية في كل صف. يتم استخدام البطاقات التي تعلّم الحروف والكلمات وإملائها. كما يتم التدرج حسب تنمية الإدراك لدى الأطفال عبر عمليات المطابقة والتصنيف، والتسلسل.
وبعبارة أخرى يطبّق الأطفال القراءة، والاستماع، والكتابة، والمحادثة عبر العمل اليدوي المتفاعل مع ممارسة العمليات العقلية.

هذه الوحدات تدمج اللغة مع مادة العلوم، وحقائق الحياة، وقِيم التعامل، والنظرة إلى الذات عبر مجموعة من الدفاتر التي تفتح للأطفال أبواب الكتابة الإملائية، والكتابة التعبيرية. يصاحب البرنامج مجموعة من القصص، يختار الأطفال ما يحبون للقراءة، ويُطلب إليهم تحديد الشخصيات، والمواقف، وإعادة إنتاجها بالتمثيل والمسرحة. كما أنّ لنشاط العروض الفردية مساحة كبيرة خلال الفصل الدراسي يقدمها الأطفال بعد استخدام أدوات حسية وعقلية متنوعة.

وللخط العربي -كشكل حسّي فني وجمالي- دور القلب في تعلم مهارات المادة الحسّية. كما تأتي الكتابة التعبيرية في نهاية المرحلة كنتاج للمهارات الحسية من كتابة، وإملاء، وخط، والمهارات الفعلية من تصنيف، ومطابقة، واستنباط، واستقراء، وبذلك تصبح اللغة وظيفية ذات علاقة تفاعلية مع الحياة والواقع.


الحاسب الآلي



يدمج منهج الحاسب لمدارس دار الفكر عمليات تعليم، وتدريس جميع المواد الدراسية، ويوفر فرصًا للأطفال لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين تعليمهم في جميع المواد.

يشترك الطلاب في الفعاليات التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم بهدف:

  • استخدام تقنيات الحاسب؛ لتحديد وصول المعلومات، و تقييمها، و معالجتها، و إنشائها، و تخزينها، واسترجاعها.
  • تعبير عن الأفكار والتواصل مع الآخرين باستخدام تقنيات الحاسب
  • تنمية الوعي في مجال تطبيقات تقنية الحاسب
  • التميز في اختيار، واستخدام تقنيات الحاسب
  • تطوير الثقة بالنفس للتصفح، وتشكيل المفاهيم، والمهارات التقنية لمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمستقبل.
  • تطبيق المهارات المكتسبة في الحياة الواقعية، والأنشطة المقيَمة بالدرجات لتحفيز الطلاب.


الروبوتيات


اللغة الإنجليزية

صُمِّم برنامج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية لتحسين مستوى لغة الطالب المستخدمة في الحياة اليومية. وتستخدم لذلك مصادر تعلم متعددة. وتحرص مدارس دار الفكر على عدم تعارض المصادر مع الأساسات الراسخة التي يمتلكها الطلاب للغة العربية والدراسات الإسلامية، وأخلاقيات المدرسة التي تأسست بشكل قوي مستمسكةً بتقاليدها الإسلامية المفتخر بها.

الأهداف:
يشجع منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية نهج التجربة اللغوية للحصول على الكفاءة في اللغة الإنجليزية. وقد صمم البرنامج لدمج جميع مهارات اللغة الإنجليزية، والأنشطة التنافسية، التي تتضمن: مهارات التحدث، والاستماع، والكتابة، والقراءة لتضمن مساعدة جميع الطلاب في تطوير مهاراتهم الإنجليزية، و طلاقة الحديث، بصرف النظر عن مستوى اللغة لديهم قبل الانضمام للمدرسة ودعمهم ليصبحوا متمكنين في اللغة الإنجليزية.


الدراسات الاجتماعية

مادة الدراسات الاجتماعية في مدارس دار الفكر عبارة عن دمج لدراسة التاريخ، والجغرافيا، وعلم الاقتصاد، وعلم السياسة

تشمل -أيضًا- دراسة الإنسانية، والتغيرات الفردية، والجماعية التي تحصل في العالم من قِبل الناس والأحداث.

تساعد المادة الطلاب على فهم أعمق للعالم. حيث يتسنى لهم ربط تجاربهم الشخصية بالأفكار الرئيسية، وتساعدهم على رؤية أنفسهم كأفراد في مجتمعهم والمجتمعات المجاورة لهم. توفر المادة المعرفة والمهارات المهمة؛ ليصبحوا فعالين على المستويين الوطني والعالمي.

إضافة إلى ذلك، يُعلِّم المنهج الطلابَ فهم التعقيدات التاريخية، واحترامها، وتقديرها، حيث يتم فهمها بصورة شاملة -فقط- من خلال التقدير، والتحليل لأوجه النظر المتنوعة والمتعددة.


التربية البدنية (PE)

توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية و ممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة أوجه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، وألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، وكرة الريشة، وكرة المضرب الأرضي، (والإيقاع  التعبيري..)، والرياضات الجماعية كـ (كرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة القدم..) داخل الساحـة، أو في الملاعب الخارجيَّة.

صُمِّم منهج مادة التربية الرياضية؛ ليتوافق مع الاحتياجات الشخصية للمتعلم.

أهداف المادّة الرئيسة:

  • توفر الفرصة أمام كل طالب للنمو، والاستكشاف، و تطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
  • تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية تجاه نفسه، والآخرين في إطار التمارين البدنية.
  • تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
  • تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
  • تعرف الطالب نـوع  النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني، وكمياته.
  • تعرف الطالب إصابات الملاعب الشائعـة، وكيفية علاجهـا، والإسعافات الأوليَّـة لها.

الأنشطة:

  • تساعد المادة الطالب على تطوير نفسه، من خلال تعلمه للمهارات الأساس التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة، من خلال تعريفه بالقوانين، والأخلاقيات المطلوبـة.
  • تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية، تضمن له المتعة والاستفادة.

من أنـواع الأنشطة الرياضيّـة المتضمَّنـة في المادة:

  • مسابقات ألعاب القوى.
  • مسابقة اللياقة البدنيَّة.
  • مسابقة اليوم الرياضي.
  • مباريات في كرة القدم.
  • الرماية بالقوس ،والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).


الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطالبات، من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر. في مدارس دار الفكر، يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، عن طريق معلمات مؤهلات وذوات خبرة كافية.

صُمم منهج مادة الرياضيات؛ ليتوافق والاحتياجات الشخصية للمتعلمات، حيث نستخدم استراتيجيات متنوعة في التدريس لتنفيذ .مهارات الرياضيات الذهنية، التي تساعد في حل المشكلات الرياضية

يحتوي المنهج الدراسي على ما يلي:

  • العمليات الحسابية، والتفكير الجبري
  • الأعداد والعمليات في الأعداد العشرية
  • الأعداد والعمليات الكسرية
  • القياس والبيانات
  • علم الهندسة


العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساس لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.

يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.

مجالات مادة العلوم:

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم الأحياء
  3. أساسيات علم الأرض والفضاء
  4. علم الفيزياء والكيمياء

أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.