توصيف المواد

القرآن الكريم

حظى بعناية خاصة، من خلال الحرص على تطبيق أحكام التجويد (تلاوةً وحفظاً) والتقييم بصفة مستمرة، من خلال المهارات الخاصة بمادة القرآن.

للمرحلة الابتدائية تم اعتماد حفظ جزء (عمَّ) وتثبيته كاملاً، كمنهج لتعليم القرآن للمرحلة الابتدائية من (الصف الأول إلى الصف السادس)، إضافة إلى حفظ بعض السور، وبعض من فضائل سور (الملك، والواقعة، ويس) للصفوف العليا. والتدرج في تدريس أحكام التجويد بالتفصيل (أحكام النون الساكنة، والتنوين، والقلقلة، والنون، والميم المشددتين، وأحكام اللام الساكنة، وأحكام الميم الساكنة، والمدود، و التفخيم والترقيق في اللام (لام لفظ الجلالة) والراء، الوقف والسكت) للصفوف العليا (من الصف الرابع إلى الصف السادس)، وتطبيقها عمليًا (تلاوة وحفظًا)، والتقييم بصفة مستمرة من خلال المهارات الخاصة للقرآن، إضافة إلى التفسيرالمبسط والموجز، ومناسبات نزول السور والآيات.


الدراسات الإسلامية


التوحيد، والفقه، والحديث، والثقافة الإسلامية، والتفسير: يحظى كل مقرر، في المواد السابقة بعناية خاصة، من خلال الحرص على غرس الإيمان، وتوحيد الله، وعبادته، وتعليم السلوكيات، والآداب الإسلامية، وتطبيقها وجعلها سلوكا حياتيا مستمرا -بإذن الله- لدى الطلاب، وتلاوة وحفظ القرآن الكريم بالطريقة التي عمل بها سلفنا الصالح، وتفسير آياته، وفهم كلماته، والتدبر في معانيه، واستخراج المنهجيات من السور، وإسقاطها على الواقع. ومن خلال تطبيق مقررات وزارة التعليم، وإغناء المقرر بالقصص والأفلام والصور، وتقديمه بطريقة تطبيقية مشوقة للطلاب، والتنويع في استراتيجيات التعلم التي تنمي مهارات التفكير، والبحث، والحوار والمناقشة، ونحوذلك لدى الطلاب.


اللُّغـة العربيَّـة

انطلاقًـا من مدى أهميَّـة اللُّغـة العربيَّـة باعتبـارهـا لغـة القرآن الكريـم ولغتنـا الأولـى؛ تُعنـى مدارس دار الفكر عنـايـةً خاصَّـة بتطويـر مهـارات الطلاب المختلفـة في اللغـة العربيَّـة، عـن طريـقِ تقديـم منـاهج إثرائيَّـة متنوِّعـة، تضمـن عـن طريـقِ سيـرهـا مـع المنـاهج الوزاريَّـة المُعتمدة لكل مرحلـة دراسيَّـة تطويـر المهارات اللُّغويَّـة، والأدبيَّـة لدى الطالب، والأخـذِ بيده إلى الإبداع بلغته أيضًـا.

وعلـى هذا، فـإنَّ قسم اللُّغـة العربيَّـة في المراحل الابتدائيَّـة، المتوسّطـة والثَّـانويَّـة يسيـر على النّحـو التَّـالي:

أوَّلاً: المنهج الوزاري

نقـومُ بتدريس ما نسبـته 50% من منهج الوزارة المُقرَّر، كل مرحلة دراسيَّـة، في المرحلتين الابتدائيَّـة، والمتوسطـة، ونظام المُقرَّرات في المرحلة الثَّـانويَّـة.

ثـانيًـا: القراءات الإثرائيَّـة

وهي مقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، نسعـى من خلالِـه إلى تطوير القراءة الجهريَّـة، والتّحليليَّـة عنـد الطالب من خلال انتقـاءِ كتب تناسب المرحلـة العمريَّـة للطلاب وتوجههم، واهتماماتهـم.
تُقدَّم القراءات الإثرائيَّـة لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدراسيّ، بينمـا تُقدَّمُ للمرحلتين المتوسِّطـة، والثانويَّـة في الفصل الدّاراسيّ الأوَّل.

ثـالثًـا: الكتـابـة التَّعبيريَّـة

وهي مقرَّر خـاص بمدارس دار الفكـر، يُقدِّمُ للطلاب تقنيَّـات التعبير الكتـابي الصحيحـة، في فنون كتـابيَّـة مختلفة (كالوصف والسَّرد)
يُقدَّمُ هذا المقرر لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدّراسيّ، بينمـا يُقدَّم لطلاب المرحلتين المتوسّطـة والثَّـانويَّـة، خلال الفصل الدراسيّ الثَّـاني.

رابعًـا: المُقرَّر التَّكـاملي

هذ المقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، ويُقدَّم -تحديدًا- لطلاب المرحلتين المتوسطـة والثَّـانويَّـة. وهـو يهدفُ إلى تطويـر مهارات اللغة العربيَّـة كلها عن طريق تقديم نصوص متنوِّعـة يتمَّ قراءتهـا، تحليلهـا، وتطبيق المهارات النَّحويَّـة والإملائيَّـة عليـهـا.


التربية الفنية

يبني شخصية الطفل كونه وسيلة من وسائل التعبير والإفصاح عما في داخله، بدون أي ضغوط تمارس عليه، وقد تعمل على كبتها .. فالرسم في السنوات الأولى من العمر -بصفة خاصة- بمثابة رسالة للقائمين على العملية التربوية، توضح ما يدور في حياة الطفل، وفي دواخله الحسية الوجدانية إن سلبًا أو إيجابًا.

الهدف من تدريس التربية الفنية

  • تنمية العضلات الدقيقية (الأنامل) لإكساب الطفل بعض المهارات اليدوية من خلال النشاطات الفنية.
  • 
تشجيع الطفل على التعبير -فنياً- عن أفكاره، ومشاعره، وحاجاته بطلاقة وحرية 
تنمية الحس الجمالي والتذوق الفني عند الطفل.
  • 
تنمية قدرة الطفل على التعبير الحر (التشكيلي)، وعلى التعبير الإبداعي 
تنمية إحساس الطفل بجمال بيئته، وحبه لها والتعبير عنها.
  • 
إكساب الطفل المهارة في استخدام الأدوات، والخامات الفنية المتنوعة.
  • 
وهناك -أيضاً- أهداف للتربية الفنية، تعتمد في تحقيقها على كثير من المفاهيم ومنها: غرس الروح الابتكارية، 
اكتساب الثقافة الفنية، 
تكوين الاتجاهات السلوكية الخيرة، وإكساب المهارات العملية والخبرات العلمية،… وغيرها


الحاسب الآلي

يدمج منهج الحاسب لمدارس دار الفكر عمليات تعليم جميع المواد الدراسية، وتدريسها، ويوفر فرصًا للأطفال لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين تعليمهم في جميع المواد.

يشترك الطلاب في الفعاليات التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم، وذلك بغرض:

  • استخدام تقنيات الحاسب؛ لتحديد وصول المعلومات، وتقييمها، ومعالجتها، وإنشائها، وتخزينها، واسترجاعها.
  • التعبير عن الأفكار والتواصل مع الآخرين، باستخدام تقنيات الحاسب.
  • تنمية الوعي في مجال تطبيقات تقنية الحاسب.
  • التميز في اختيار، واستخدام تقنيات الحاسب.
  • تطوير الثقة بالنفس للتصفح، وتشكيل المفاهيم، والمهارات التقنية، لمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمستقبل.
  • تطبيق المهارات المكتسبة في الحياة الواقعية، والأنشطة المقيَمة بالدرجات لتحفيز الطلاب.


اللغة الإنجليزية

صُمِّم برنامج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية لتحسين مستوى لغة الطالب المستخدمة في الحياة اليومية. وتستخدم لذلك مصادر تعلم متعددة. وتحرص مدارس دار الفكر على عدم تعارض المصادر مع الأساسات الراسخة التي يمتلكها الطلاب للغة العربية والدراسات الإسلامية، وأخلاقيات المدرسة التي تأسست بشكل قوي مستمسكةً بتقاليدها الإسلامية المفتخر بها.

الأهداف:
يشجع منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية نهج التجربة اللغوية للحصول على الكفاءة في اللغة الإنجليزية. وقد صمم البرنامج لدمج جميع مهارات اللغة الإنجليزية، والأنشطة التنافسية، التي تتضمن: مهارات التحدث، والاستماع، والكتابة، والقراءة لتضمن مساعدة جميع الطلاب في تطوير مهاراتهم الإنجليزية، و طلاقة الحديث، بصرف النظر عن مستوى اللغة لديهم قبل الانضمام للمدرسة ودعمهم ليصبحوا متمكنين في اللغة الإنجليزية.

الدراسات الاجتماعية (باللغة العربية)


مقدمة:

  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع المراحل الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية بطريقة (التعلم الذاتي) والذي يعتمد بدرجة كبيرة على جمع الطالب للمعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة، من خلال شبكات الانترنت، وزيارة المكتبة المدرسية ثُم تعلمها ودراستها، مما يتيح للطالب القدرة على الاطِّلاع، والبحث، وتنمية مهارة الفهم، والتفكير الناقد وحل المشكلات؛ وبذلك يصبح لدى الطالب الدافع والرغبة في التعلم وحب المعرفة.
  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من الصف الرابع إلى الصف العاشر.

المناهج:

  • تقوم مدارس دار الفكر بتدريس 50% من المنهج الوزاري المقرر لجميع المراحل.

المهارات:
تضيف المدارس مهارات إضافية للطلاب ،خارج المنهج الوزاري منها:

  • مهارة رسم الخرائط.
  • مهارة الرسوم البيانية.
  • مهارة إعداد الدروس والتقارير.
  • مهارة إعداد الاستبيانات وتحليلها.


الدراسات الاجتماعية (باللغة الإنجليزية)

مادة الدراسات الاجتماعية في مدارس دار الفكر عبارة عن دمج لدراسة التاريخ، والجغرافيا، وعلم الإقتصاد، وعلم السياسة

تشمل -أيضًا- دراسة الإنسانية، والتغيرات الفردية، والجماعية التي تحصل في العالم من قِبل الناس والأحداث.

تساعد المادة الطلاب على فهم أعمق للعالم؛ حيث يتسنى لهم ربط تجاربهم الشخصية بالأفكار الرئيسية، وتساعدهم على رؤية أنفسهم، كأفراد في مجتمعهم والمجتمعات المجاورة لهم. توفر المادة المعرفة والمهارات المهمة؛ ليصبحوا فعَّالين على المستويين الوطني والعالمي.

إضافة إلى ذلك، يُعلِّم المنهجُ الطلابَ فهم التعقيدات التاريخية، واحترامها، وتقديرها، فيتم فهمها بصورة شاملة -فقط- من خلال التقدير والتحليل لأوجه النظر المتنوعة والمتعددة.


التربية البدنية (PE)

توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية و ممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة أوجه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، وألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، وكرة الريشة، وكرة المضرب الأرضي، (والإيقاع  التعبيري..)، والرياضات الجماعية كـ (كرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة القدم..) داخل الساحـة، أو في الملاعب الخارجيَّة.

أهداف المادّة الرئيسة:

  • توفر الفرصة أمام كل طالب للنمو، والاستكشاف، و تطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
  • تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية تجاه نفسه، والآخرين في إطار التمارين البدنية.
  • تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
  • تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
  • تعرف الطالب نـوع النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني، وكمياته.
  • تعرف الطالب إصابات الملاعب الشائعـة، وكيفية علاجهـا، والإسعافات الأوليَّـة لها.

الأنشطة:

  • تساعد المادة الطالب على تطوير نفسه، من خلال تعلمه للمهارات الأساس التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة، من خلال تعريفه بالقوانين، والأخلاقيات المطلوبـة.
  • تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية، تضمن له المتعة والاستفادة.

من أنـواع الأنشطة الرياضيّـة المتضمَّنـة في المادة:

  • مسابقات ألعاب القوى.
  • مسابقة اللياقة البدنيَّة.
  • مسابقة اليوم الرياضي.
  • مباريات في كرة القدم.
  • الرماية بالقوس ،والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).


الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطالبات، من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر. في مدارس دار الفكر، يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، عن طريق معلمات مؤهلات وذوات خبرة كافية.

صُمم منهج مادة الرياضيات؛ ليتوافق والاحتياجات الشخصية للمتعلمات، حيث نستخدم استراتيجيات متنوعة في التدريس لتنفيذ مهارات الرياضيات الذهنية، التي تساعد في حل المشكلات الرياضية

يحتوي المنهج الدراسي على ما يلي:

  • العمليات والتفكير الجبري
  • الأعداد والعمليات الحسابية للكسور
  • الأعداد والعمليات في الأعداد العشرية
  • القياس والبيانات
  • علم الهندسة
  • النسب والعلاقات النسبية
  • نظام الأعداد
  • العبارات الجبرية والمعادلات


العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساسي لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.

يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.

مجالات مادة العلوم:

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم الأحياء
  3. علم الأرض والفضاء
  4. علم الفيزياء والكيمياء

أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.