توصيف المواد

القرآن الكريم

حظى بعناية خاصة، من خلال الحرص على تطبيق أحكام التجويد (تلاوةً وحفظاً) والتقييم بصفة مستمرة، من خلال المهارات الخاصة بمادة القرآن.


الدراسات الإسلامية

التوحيد، والفقه، والحديث، والثقافة الإسلامية، والتفسير: يحظى كل مقرر بعناية خاصة من خلال الحرص على غرس الإيمان وتوحيد الله، وعبادته، وتعليم السلوكيات، والآداب الإسلامية، وتطبيقها وجعلها سلوكا حياتيا مستمرا -بإذن الله- لدى الطلاب، والطالبات، وتلاوة حفظ القرآن الكريم، و بالطريقة التي عمل بها سلفنا الصالح، وتفسير آياته، وفهم كلماته، والتدبر في معانيه واستخراج المنهجيات من السور، وتطبيقها على الواقع، وذلك من خلال تطبيق مقررات وزارة التعليم، وإغناء المقرر بالقصص والأفلام والصور ،تقديمه بطريقة تطبيقية مشوقة للطالبات، والتنويع في استراتيجيات التعلم التي تنمي مهارات التفكير والبحث والحوار والمناقشة ونحوها لدى الطلاب.

اللُّغـة العربيَّـة

انطلاقًـا من مدى أهميَّـة اللُّغـة العربيَّـة باعتبـارهـا لغـة القرآن الكريـم ولغتنـا الأولـى؛ تُعنـى مدارس دار الفكر عنـايـةً خاصَّـة بتطويـر مهـارات الطلاب المختلفـة في اللغـة العربيَّـة، عـن طريـقِ تقديـم منـاهج إثرائيَّـة متنوِّعـة، تضمـن عـن طريـقِ سيـرهـا مـع المنـاهج الوزاريَّـة المُعتمدة لكل مرحلـة دراسيَّـة تطويـر المهارات اللُّغويَّـة، والأدبيَّـة لدى الطالب، والأخـذِ بيده إلى الإبداع بلغته أيضًـا.

وعلـى هذا، فـإنَّ قسم اللُّغـة العربيَّـة في المراحل الابتدائيَّـة، المتوسّطـة والثَّـانويَّـة يسيـر على النّحـو التَّـالي:

أوَّلاً: المنهج الوزاري

نقـومُ بتدريس ما نسبـته 50% من منهج الوزارة المُقرَّر ،كل مرحلة دراسيَّـة  ،في المرحلتين الابتدائيَّـة، والمتوسطـة، ونظام المُقرَّرات في المرحلة الثَّـانويَّـة.

ثـانيًـا: القراءات الإثرائيَّـة

وهي فـرع خـاصّ بمدارس دار الفكـر، نسعـى من خلالِـه إلى تطوير القراءة الجهريَّـة والتّحليليَّـة عنـد الطلاب، من خلال انتقـاءِ كتب تناسب المرحلـة العمريَّـة للطلاب، وتوجههم، واهتمامهم.

تُقدَّم القراءات الإثرائيَّـة لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدراسيّ، بينمـا تُقدَّمُ للمرحلتين المتوسِّطـة والثانويَّـة في الفصل الدّاراسيّ الأوَّل.

ثـالثًـا: الكتـابـة التَّعبيريَّـة

وهي مقرَّر خـاص بمدارس دار الفكـر، يُقدِّمُ للطلاب تقنيَّـات التعبير الكتـابي الصحيحـة، في فنون كتـابيَّـة مختلفة (كالوصف والسَّرد)
يُقدَّمُ هذا المقرر لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدّراسيّ، بينمـا يُقدَّم لطلاب المرحلتين المتوسّطـة والثَّـانويَّـة، خلال الفصل الدراسيّ الثَّـاني.

رابعًـا: المُقرَّر التَّكـاملي

هذ المقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، ويُقدَّم- تحديدًا -لطلاب المرحلتين المتوسطـة والثَّـانويَّـة. وهـو يهدفُ إلى تطويـر مهارات اللغة العربيَّـة كلها عن طريق تقديم نصوص متنوِّعـة يتمَّ قراءتهـا، تحليلهـا، وتطبيق المهارات النَّحويَّـة والإملائيَّـة عليـهـا.

الدراسات الاجتماعية (باللغة العربية)


مقدمة:

  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع المراحل الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية بطريقة ( التعلم الذاتي ) والذي يعتمد بدرجة كبيرة على جمع الطالب للمعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة، من خلال شبكات الانترنت، وزيارة المكتبة المدرسية ثُم تعلمها ودراستها، مما يتيح للطالب القدرة على الاطِّلاع، والبحث، وتنمية مهارة الفهم، والتفكير الناقد وحل المشكلات؛ وبذلك يصبح لدى الطالب الدافع، والرغبة في التعلم وحب المعرفة.
  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من الصف الرابع إلى الصف العاشر.

المناهج:

  • تقوم مدارس دار الفكر بتدريس 50% من المنهج الوزاري المقرر لجميع المراحل.

المهارات:
تضيف المدارس مهارات إضافية للطلاب خارج المنهج الوزاري منها:

  • مهارة رسم الخرائط.
  • مهارة الرسوم البيانية.
  • مهارة إعداد الدروس والتقارير.
  • مهارة إعداد الاستبيانات وتحليلها.


الدراسات الاجتماعية (باللغة الإنجليزية)

توفر المادة دراسة مكثفة وشاملة للأحداث، والموضوعات الرئيسة في تاريخ العالم. يبدأ الطلاب بدراسة عصر ما قبل التاريخ، أول الحضارات العالمية، ثم التطورات الأساس، والموضوعات في جميع أديان العالم. تتوصل المادة -أخيراً- لدراسة التغير، والاستمرارية، والعولمة في بداية القرن الحادي والعشرين

تعلم المادة الطلاب المهارات الأساسية: تفسير الجداول الزمنية، والخرائط، والكرة الأرضية. سيتمكن الطلاب من إنشاء الجداول الزمنية، وتفسير الخرائط، وتصنيف ومقارنة مناطق شرق الكرة الأرضية.
يعمل الطلاب معاً على تعزيز مفاهيم الاتجاهات، وأجزاء الكرة الأرضية، وخطي الطول والعرض، وتمثيلات متعددة للكرة الأرضية.

سيتمكن الطلاب من تعريف وتفسير الأهداف الخاصة للخرائط، كالخرائط السياسية، وخرائط الطقس. حيث يستمر دراسة مفهوم الخرائط على مدار السنة.


اللغة الإنجليزية

يسعى برنامج اللغة الإنجليزية لدمج مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والبحث من خلال قراءة وتحليل النصوص المركبة والثرية والأصيلة (بما في ذلك وسائل الإعلام المقروءة) لإعداد الطلاب للمرحلة الجامعية. من خلال العمل مع هذه النصوص، يتعرض الطلاب لمجموعة من تقنيات القراءة والكتابة، التي يمكن توظيفها في مجالات أخرى. و يتواءم هذا البرنامج بشكل وثيق مع المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards”

إضافة  إلى الكتب الدراسية المقررة، فإن المنصة الرقمية المدرجة في المقرر تُوسع نطاق ممارسة القراءة والكتابة، عن طريق مزج وسائل الإعلام، والمواد السمعية والبصرية التي تتجاوب مع المتعلمين الشباب، مما يتيح لهم تعزيز التعلم بوتيرة تُناسب الاحتياجات الفردية. يتم تنفيذ سياسة إحضار الجهاز الخاص بك (BYOD) في المدرسة، وهذا يعطي المتعلمين إمكانية الوصول الفوري للمعلومات، مما يجعل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من الفصول الدراسية ويعطي المتعلمين المزيد من الاستقلال الذاتي في التعلم.


الكتابة الأكاديمية

تُدَرس مادة الكتابة الأكاديمية الفعالة لقسمي المتوسط والثانوي؛ لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للكتابة على مستوى الكلية. والغرض من هذه المادة هو مساعدة الطلاب على كسر قالب كتابة خمس الفقرات المعهود؛ ليتوسع نطاق الكتابة إلى الكتابة التحليلية، وكتابة الأوراق البحثية. كما يتعلم الطلاب مهارات الاستشهاد، والاقتباس والإشارة إلى مصدر النقل.

بحلول الصف الحادي عشر، سوف يكون الطلاب قد تعلموا المهارات اللازمة لكتابة ورقة بحثية مكونة من 5000 كلمة باستخدام نمط منظمة علماء النفس الأمريكية (APA) و / أو نمط جمعية اللغات الحديثة (MLA).


(SAT & PSAT)

  • تقدم المدرسة دورات إعداد (SAT & PSAT) التي تهدف إلى مساعدة الطلاب على صقل مهاراتهم للتحضير لاختبار الالتحاق بالكليات (SAT).
  • تساعد هذه الدورات الطلاب على إتقان تقنيات القراءة والكتابة المخصصة لامتحان الالتحاق.
  • تُعطى دورة ال PSAT لقسم المتوسطة، ودورة ال SAT لطلاب المرحلة الثانوية.


الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر. في مدارس دار الفكر، يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية عن طريق معلمين مؤهلين، وذوي خبرة كافية.

صُمِّم منهج مادة الرياضيات ليتوافق مع الاحتياجات الشخصية للمتعلمين، حيث نستخدم استراتيجيات متنوعة في التدريس لتنفيذ .مهارات الرياضيات الذهنية، التي تساعد في حل المشكلات الرياضية

يحتوي المنهج الدراسي على ما يلي:

  • النسب والعلاقات النسبية
  • نظام الأعداد
  • المعادلات والعبارات الجبرية
  • علم الهندسة
  • الدوال
  • الإحصاء والاحتمالات


العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساسي لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.

يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.

مجالات مادة العلوم:

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم الأحياء
  3. علم الأرض والفضاء
  4. علم الفيزياء والكيمياء

أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.


التربية البدنية

توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية و ممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة أوجه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، وألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، وكرة الريشة، وكرة المضرب الأرضي، (والإيقاع التعبيري..)/، والرياضات الجماعية كـ (كرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة القدم..) داخل الساحـة، أو في الملاعب الخارجيَّة.

أهداف المادّة الرئيسة:

 

  • توفر الفرصة أمام كل طالب للنمو، والاستكشاف، و تطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
  • تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية، تجاه نفسه والآخرين في إطار التمارين البدنية.
  • تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
  • تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
  • تعرف الطالب نـوع وكميات النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني.
  • تعرف الطالب إصابات الملاعب الشائعـة، وكيفية علاجهـا، والإسعافات الأوليَّـة لها.

الأنشطة:

  • تساعد المادة الطالب على تطوير نفسه، من خلال تعلمه للمهارات الأساس التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة، من خلال تعريفه بالقوانين، والأخلاقيات المطلوبـة.
  • تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية، تضمن له المتعة والاستفادة.

من أنـواع الأنشطة الرياضيّـة المتضمَّنـة في المادة:

  • مسابقات ألعاب القوى.
  • مسابقة اللياقة البدنيَّة.
  • مسابقة اليوم الرياضي.
  • مباريات في كرة القدم.
  • الرماية بالقوس والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).


تقنية نظم المعلومات

يدمج منهج الحاسب لمدارس دار الفكر عمليات التعليم والتدريس، و يوفر فرصًا للطلاب؛ لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين تعليمهم في جميع المواد.

يشترك الطلاب في الفعاليات التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم ، وذلك بهدف :

  • استخدام تقنيات الحاسب لتحديد وصول المعلومات، و تقييمها، و معالجتها، و إنشائها، و تخزينها، واسترجاعها.
  • تعبير عن الأفكار، والتواصل مع الآخرين، باستخدام تقنيات الحاسب.
  • تنمية الوعي في مجال تطبيقات تقنية الحاسب.
  • التميز في اختيار واستخدام تقنيات الحاسب.
  • تطوير الثقة بالنفس للتصفح، وتشكيل المفاهيم والمهارات التقنية لمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمستقبل.
  • تطبيق المهارات المكتسبة في الحياة الواقعية والأنشطة المقيَمة بالدرجات لتحفيز الطلاب.