التقييم والتقارير

يُحْتَسب التحصيل الدراسي للطالب عن طريق:
التقييم المستمر، ويشمل:

   البند      بنودها   
المشاركة الصفية وعادات التعلمالمشاركة الصفية
  • التفاعل الإيجابي داخل الصف.
  • الجاهزية
  • إحضار كل أدوات التعلم الخاصة بالمادة.
  • إحضار جهاز الحاسب جاهزًا.
  • دخول الحصة في الوقت المحدد.
  • العادات الصفية
  • الالتزام بتعليمات المعلم
  • التعامل مع المعلم بأدب، واحترام، ولياقة
  • التعامل مع الزملاء بأدب، واحترام، وتعاون
  • الحفاظ على المقعد، ومحتويات الصف نظيفة و سليمة.
  • الواجبات المنزليةالواجب التحريري
  • التسليم في الموعد المحدد.
  • الدقة في أداء الواجب.
  • أداء الواجب كاملًا.
  • الانتحال، والسرقة الأدبية.
  • الواجب الشفهي للقرآن الكريم
  • الأداء في الموعد المحدد.
  • الإجابة الكاملة.
  • الإجابة الصحيحة
  • حسن الآداء.
  • المشاريع ،والأبحاث ،وأوراق العملعبارة عن أنشطة، أو تطبيقات عملية يقوم بها الطلاب بهدف تحقيق أهداف تعليمية معينة، تخدم المادة العلمية وتعمل على تركيز، وتثبيت المعلومة. يتم تقييم المشاريع بناء على معايير محددة تختلف من مادة لأخرى بحسب طبيعة المادة، وتشترك في البنود عامة أهمها:
  • موضوع المشروع.
  • التنظيم الإداري للمشروع.
  • كيفية تنفيذ المشروع.
  • عرض المشروع، ومناقشته.
  • التقييم المهاريالاختبارات المنزلية، واختبارات الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفهية، والعملية والفجائية، والدورية، وحقيبة تقويم الأداء... إلخ)
    اختبار نهاية الفصل الدراسيوهو اختبار نهاية المادة ويكون واحدًا من اثنين هما:
    اختبارات شفهية:
  • تعقد قبل الاختبارات التحريرية بأسبوع كتقويم مستمر .
  • يتم تحديده حسب جدول معد من قبل الإدارة.
  • اختبارات تحريرية
  • يتم الإعداد له قبل ثلاثة أسابيع من بداية الاختبارات، التي يتم تحديدها حسب جدول معد من قبل الإدارة.
  • يُحْتَسَب الاختبارالنهائي من 30 درجة.
  • تحدد بدايتها حسب التقويم الزمني الخاص بوزارة التعليم.



  • معايير الدرجات


    نوع الاختباردرجتهالمعدل المتوقع لتكرار الاختبارالمتوسط النهائي لدرجة الاختباردرجة النجاحملاحظات
    المشاركة الصفية وعادات التعلم10-10-تم تسجيل المشاركة الصفية، وعادات التعلم بعد كل حصة.
    الواجبات المنزلية10-10-تم تسجيلها مباشرة بعد التسليم، حسب جدول الواجبات الأسبوعي.
    المشروع10مرة واحدة في الفصل الدراسي102.5حسب معايير كل مادة.
    التقييم المهارياختبار قصير53 اختبارات كحد أدنى52.5
  • لا يعلن عنه مسبقًا.
  • ليس له إعادة.
  • يؤخذ متوسط أفضل ثلاث اختبارات.
  • اختبار دوري15اختبارين 157.5
  • يمكن إعادته في حالة (المرض، أو حالات الوفاة -لا سمح الله، أو عذر تقبل به الإدارة )
  • يعلن عنه بجدول.
  • اختبار نهائي30مرة واحدة

    -7.5
  • يعلن عنه بجدول مكتوب نهاية الفصل الدراسي
  • له إعادة في حالة (المرض، أو الوفاة -لا سمح الله-)

  • مأدوات التقييمالتقييم
    1المشاركة الصفية، وعادات التعلم10
    2الواجبات المنزلية10
    3التقارير، أو الأوراق البحثية، أو المشاريع10
    4التقييم المهاري40 (30 اختبارات دورية + 10 اختبارات قصيرة)
    5التقييم النهائي30

    ** يطبق المعلم خمس أدوات من التقييم المهاري -على الأقل- خلال الفصل الدراسي

    التقارير التربوية والأكاديمية

    تزود المدارس أولياء الأمور-في كل فصل دراسي- بالتقارير التالية :

    1. تقرير أكاديمي يسلم للطالب  كل ثمانية أسابيع (نهاية كل ربع)
    2. تقرير أكاديمي نهاية كل فصل دراسي.


    النجاح والتوقف

    يُعَدُّ الطالب ناجحًا إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:

    • يُعَدُّ الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن %.60
    • يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة ، بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس وفق ما نصت عليه لائحة التقييم في وزارة التعليم.
    • يخضع الطالب للاختبار التكميلي في حال حصوله على معدل أقل من 60% في مادة دراسية واحدة ، أو أكثر سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
    • إذا لم يحقق الطالب متطلبات النجاح في إحدى المواد ،أو كانت الدرجة النهائية بعد الاختبار التكميلي أقل من 60% يتم تحويله للجنة الأكاديمية ليحسم أمر الطالب بواحد من الخيارات التالية :
      • سحب ملفه آخر العام (في حال تم توقيع ولي الأمر مسبقًا على تعهد الدعم المنزلي)
      • إعادة السنة الدِّراسية.