مشروع التخرج


نظرة عامة:

مشروع التخرج هو متطلب مهم للتخرج في المرحلة الثانوية. حيث يبدأ الطلاب العمل على مشاريعهم من الصف الحادي عشر، ومن ثم يُعرض المشروع في الصف الثاني عشر. كل مشروع تخرج هو من تصميم الطالب، وبحثه، وإخراجه. يهدف مشروع التخرج بشكل رئيس إلى مساعدة الطلاب في إتقان المهارات اللازمة التي تؤهلهم للانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية ،والحياة المهنية. يتعلم الطالب خلال عمل المشروع جمعَ البيانات، وتحليلها، ثم استخلاص النتائج ومناقشتها. ويكتسب مهارات التعامل مع التحديات التي تواجهه في إعداد المشروع، حيث يعي أن الالتزام، والنزاهة، وأخلاقيات العمل هي من مهارات الحياة الرئيسة.

أجزاء المشروع:

يتم تدريس مقرر مشروع التخرج كمادة منفصلة على مدار فصلين دراسيين. وقد تم إعداد دليل مشروع التخرج لتزويد الطالب بكامل المعلومات ،والتفاصيل ؛لتمكينه من الاستعداد التام للبدء في مشروع التخرج. يحتوي المشروع أربعة أجزاء: عنوان المشروع،أو فكرته ، التي يقوم الطالب يعرضها على لجنة المشروع للموافقة ،و مخطط البحث، وورقة البحث، وعرضًا تقديميًّا.

الدرجات:

يعتمد نظام الدرجات على تقييم مستمر منذ البدء في المشروع ،وانتهاءً بالعرض التقديمي. يتم تقييم جميع جوانب المشروع وفقاً لمعايير التجميع الموضوعة. حيث يمكن للطالب أن يحصل على 70 درجة كحد أعلى ،عند استكمال أول ثلاثة أجزاء من المشروع. أما لجنة الحكام فهي التي تمنح كل مشروع 30 درجة كحدٍّ أعلى ،على العرض التقديمي. وعليه يكون المجموع النهائي للأجزاء الأربعة 100 درجة.

العروض التقديمية:

تُقَدَّم جلسة إرشادية مع لجنة التحكيم، قبل بدء العروض بنصف ساعة؛لتعريف أعضاء اللجنة بالإجراءات، والآليات المتبعة في المشروعات. خلال جلسة الإرشاد تُزَوَّد اللجنة بمعلومات أساس عن الطلاب ومشروعاتهم. ويتمكن أعضاء اللجنة من تصفح مخطط المشروع، وورقة البحث، والمذكرات الخاصة بكل طالب.