موهبة

في عام 2009م. أطلقتْ مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله “موهبة” مشروع الشراكة مع بعض المدارس المتميّزة في المملكة.
وقد كانت مدارس دار الفكر ولله -سبحانه- الحمد والشكر، من أوائل المدارس التي قُيّمت، وتأهّلت لتحمل هذا الشرف .. عبْر خدمة الموهوبين،حيث يُعَدُّ الطلبة ليكونوا عُلماء المستقبل، وحَمَلَة مشاعل النهضة، والعُمران، للأُمّة وللوطن -بإذن الله.
حيث يتم تدريس الطلاب بأسلوب الدمج مع الطلاب الآخرين، مما يسمح بالتلاقح الفكري والثقافي، وتنمية روح التحدي، والإقدام لدى جميع طلاب المدارس، وطالباتها.
في البداية كانت مؤسسة (نورد أنجيليا) تقوم بالإشراف الأكاديمي على تدريب جميع المعلمين، وتزويدهم بالمعرفة الحديثة في تعليم الطلاب، وإعداد مناهج إثرائية إضافية لتنمية مهارات التفكير المتقدم لدى جميع الطلاب. أما الآن فالمتابعة والتدريب يتمان على أيدي كفاءات سعودية خبيرة في ذلك المجال.

المبادرة:
مبادرة الشراكة مع المدارس إحدى المبادرات الخمس التي أقرتها موهبة، ضمن خطتها لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية، حتى عام 1444هـ.

المدارس المستهدفة:
تستهدف المؤسسة عددًا من المدارس الحكومية، والأهلية ذات المواصفات المتميزة، من حيث البنية التحتية، وطرق التدريس، وأساليب التقويم، وأساليب التعلم، وتأهيل المعلمين وتدريبهم.

المراحل المستهدفة:
لتنفيذ المشروع تم التعاون مع أفضل بيوت الخبرة التربوية والتعليمية، في المراحل المستهدفة (من الصف الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي)

برنامج المبادرة:
برنامج المبادرة التعليمي يعتمد علي مناهج المسار الدولي المعتمدة في المدارس، مضافًا إليها نوعية متميزة من المناهج المتقدمة المعتمدة عالميا في مجال تعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.

بداية المبادرة:
بدأت الدراسة في مبادرة الشراكة مع المدارس في عام 1431/1430 في الصفوف: الرابع الابتدائي، والأول المتوسط، والأول الثانوي، ثم تكاملت مع باقي المراحل في الأعوام التالية.


الترشيح والتسجيل للانضمام في برنامج الشراكة مع موهبة

آلية الترشيح
يتم ترشيح طلبة البرامج الإثرائية المحلية من خلال المشروع الوطني لتعرف الموهوبين، الذي يتيح ترشيح الطالب بإحدى الطرق التالية:

  • من خلال ترشيح الطالب الذاتي لنفسه، أو ترشيح ولي الأمر لابنه.
  • من خلال ترشيح الطالب من قبل إدارة الموهوبين التابعة لها مدرسته.

اجراءات الترشيح

  1. التسجيل في بوابة موهبة.
  2. التسجيل في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين على بوابة موهبة
  3. عند فتح التسجيل في مقياس موهبة، يقوم الطالب بفتح ملف في موقع( قياس) والتسجيل في مقياس موهبة.
  4. تأكيد الطالب حضور مقياس موهبة عن طريق تسديد الرسوم البالغة 150 ريال.
  5. حضور مقياس موهبة (وجوب جلب تعريف مختوم من المدرسة وصورة بطاقة العائلة).

إجراءات ترشيح إدارة الموهوبين للطالب:

  1. اختيار الطالب من قبل معلم الفصل، كطالب موهوب حسب السمات الواردة في استمارة الترشيح الأولية.
  2. تعبئة المعلم (أو مجموعة من المعلمين) لاستمارة الترشيح الأولية، وتقديمها إلى إدارة الموهوبين.
  3. الترشيح الإلكتروني (تقوم به إدارة الموهوبين)
  4. التسجيل في بوابة موهبة (يقوم به الطالب نفسه)
  5. تأكيد الطالب حضور مقياس موهبة (على موقع قياس)
  6. حضور مقياس موهبة (وجوب جلب تعريف مختوم من المدرسة وصورة بطاقة العائلة).

القبول:
بعد أداء مقياس موهبة يتم قبول الطلبة المجتازين لدرجة القبول، التي تعتمد على عدد المقاعد المتوفرة في كل برنامج وعدد المتقدمين، ويتم إشعار الطلبة بالقبول من خلال رسائل قصيرة SMS، وينبغي على الطلبة المقبولين الدخول في  بوابة موهبة لتأكيد حضورهم إلكترونيًا، و تحديد رغباتهم.


سياسة الانضمام للشراكة، وفئات الرعاية المقدمة ابتداء من العام الدراسي (١٤٣٧-١٤٣٨)

١- طلاب الصف السادس، والتاسع المرشحين للانضمام في الصف الأول المتوسط، و الأول الثانوي:
سيكون انضمامهم للشراكة من خلال ثلاث فئات، هي على النحو التالي:

فئة المنحة الكاملة:
هم الطلاب والطالبات الذين حققوا أعلى الدرجات في مقياس موهبة، بحيث يتم رعايتهم من قبل موهبة رعاية كاملة ١٠٠٪ من حيث الرسوم الدراسية.

فئة المنحة الجزئية:
هم الطلاب والطالبات الذين حققوا في مقياس موهبة درجات تلي درجات طلاب وطالبات فئة المنحة الكاملة، حيث تقدم لهم موهبة الرعاية بشكلها الكامل مع تحمل ولي الأمر ما نسبته ٥٠٪ من الرسوم الدراسية بعض التخفيض المقدم لموهبة من قبل المدرسة.

فئة دعم المعرفة:
هم الطلاب والطالبات الذين حققوا في مقياس موهبة درجات تلي درجات طلاب وطالبات كل من الفئة الكاملة وفئة المنحة الجزئية، حيث تقدم لهم موهبة الرعاية بشكلها الكامل “من انضمامهم لفصول الموهوبين ودراسة مناهج موهبة وغيرها” مع تحمل ولي الأمر كامل مبلغ الرسوم الدراسية بعد التخفيض المقدم لموهبة من قبل المدرسة.

٢- طلاب الصف الثالث الابتدائي، و المرشحون للرعاية في الصف الرابع الابتدائي:
يستهدف هذا البرنامج طلبة الصف الرابع الابتدائي، ممَّن تم ترشيحهم في ضوء نتائج مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة، ضمن المشروع الوطني، لتعرف الموهوبين، وستبدأ العام الدراسي ١٤٣٧-١٤٣٨هـ بالصف الرابع الابتدائي، وتستمر الرعاية لطلابه خلال المرحلة الابتدائية في الصفين الخامس والسادس، حيث سيلتحق الطلبة الموهوبون في هذا البرنامج، الذي يوفر لهم فرص تعلم معمقة، تثري ما يقدم لهم من برامج مدرسية، من خلال تدريسهم لمناهج موهبة في العلوم، والرياضيات، التي صممت بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية، وعربية، بينت -في معظمها- على مناهج وزارة التعليم، بحيث تشكل تحديًا لقدرات الطلبة الموهوبين. ويقوم على تدريسهم معلمون مختصون، وقادرون على تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين، واهتماماتهم، علمًا بأن عدد أيام البرنامج هي تسع أيام لكل فصل دراسي، بواقع خمس ساعات، في كل يوم سبت، وستقام مراكز التعلم في بعض مدارس الشراكة.