يقول كثير من علماء النفس التربوي: إنّ المدرسة تقتل الذكاء لدى الأطفال؛ لأنّها تمنع الأطفال من حريتهم، وانطلاقهم نتيجة فرض الانضباط، والتعليم بالحصص المحددة الزمن والإجراءات، التي تحقق سيطرة الإدارة على سير الأمور بداعي الانتظام.
ومن منطلق الوعي بهذه الحقيقة، قد صمّمنا المنهج التدريسي في هذه المرحلة المبكّرة من التعليم؛ لنقرن التعلم باللعب والعمل، وبدمج المهارات المعرفية الأكاديمية، بحيث يأتي التعلم تلقائياً، وكأنّه رحلة اكتشاف يومي.
ففي هذه المرحلة يقترن التعلم بالمحسوسات في جميع المواد والأنشطة.