منهجية 2020

وضعت مدارس دار الفكر منهجية مقتبسة من رؤيتها، ورسالتها؛ لتطوير عملية التعليم و\التعلم. يبدأ تنفيذها تدريجيا من العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠٢٠. وقد قامت المدرسة بوضع الإجراءات اللازمة لتحقيق المنهجية، وهي:

  • عقد ورش عمل لتعريف المعلمين، والمشرفين بمجالات المنهجية، وآليات العمل، ومواءمتها للإجراءات الناجحة السابقة وتطبيقها تدريجيًا في نفس الوقت ،
  • وضع جدول تطوير مهني لتدريب فريق العمل،  على تحقيق متطلبات المنهجية، في التعليم و التعلم
  • تصميم خطط تعليمية، تدرج بها متطلبات تحقيق مجالات المنهجية
  • تحويل الأهداف العامة للمنهجية لأهداف إجرائية، يمكن للمعلم والطالب تحقيقها في معظم المواد الدراسية

مجالات المنهجية

  1. اتخلق بمهارات التعامل الأخلاقي والاجتماعي (الحب، الاحترام، المشاركة، الرحمة
  2. أسعى باستمرار لأكون متعلمًا ذاتيًا
  3. استخدم التكنولوجيا في التواصل واكتساب العلم
  4. أتعمق في تعلمي كي استمر في التطور
  5. أوظف وأربط المعارف التي أدرسها في حياتي اليومية و ممارستي العملية
  6. أتعلم المهارات الحياتية، مهارات التعلم والعمل (تطوير الذات)

ملخص المنهجية


ماذا يتعلم الطالب في دار الفكر؟

  • يتعلم المواد الدراسية جميعها التي يتعلمها أقرانه في أفضل المدارس.
  • يتعلم مهارات تعينه على النجاح في الحياة الشخصية، و المهنية، و الاجتماعية.
  • يتعلم مهارات عديدة في استخدام التقنية.


كيف يتعلم الطالب في دار الفكر؟

  • يمارس تعلما متعمقا معتمدا بشكل كبير على ذاته، مستخدما مصادر التعلم المتنوعة مستخدمًا التقنية


من يعلم الطالب في دار الفكر ؟

  • يتعلم من خلال المعلمين المؤهلين الذين يقودونه لتعليم ذاته و تطويرها.


لماذا يتعلم بهذه المنهجية؟

  • ليكون حاملاً رسالة : ”اقرأ …“ فيكون إنساناً مؤمناً بقلبه، وصالحاً بعمله، وحكيماً بفكره . . يستحق أمانة الاستخلاف في الأرض.