معلومات عامة

برنامج التعلم الفعال منهج تتميز به مدارس دار الفكر في تعليم الصفوف المبكرة، وللبرنامج مميزات عديدة من أهمها:

  • ربط التعلم في الصفوف باحتياجات الحياة خارج المدرسة.
  • تدريب التلاميذ على اكتساب المعلومة ذاتيًا؛ لأن البرنامج يخصص الوقت الأكبر لهم؛ ليعملوا، ويستكشفوا بأنفسهم.
  • يحوِّل البرنامج المجردات إلى محسوسات؛ كي يتفاعل التلاميذ معها للتوصل إلى المهارات، والخبرات المطلوبة.
  • زمن الحصة مرن، يعتمد على نوعية المهارة المطلوبة وأنشطتها.
  • تنفذ الحصص والنشاطات داخل الصف بواسطة معلمين ومعلمات مؤهلين أكفاء، يتم تدريبهم بشكل مستمر على استراتيجيات هذا المنهج، وطرق تعليمه، ويطبًّق عمل المجموعتين في المواد الأساسية التراكمية ( اللغة العربية، و الإنجليزية، و الرياضيات) ليزيد نصيب كل تلميذ/ة من الاهتمام والتعلم.
  • ينطلق التعلم الفعال من رؤية مفادها أن التعلم ضرورة، ومطلب يومي، ومستقبلي، وليس وسيلة للحصول على شهادة عبور؛ لذلك فإن البرنامج يجعل للتعلم اليومي فائدة مباشرة في حياة التلميذ/ة، فكثيرًا ما تكون شؤون الحياة هي نفسها مادة التعلم.
  • قد صمّمنا المنهج التدريسي في هذه المرحلة المبكّرة من التعليم الابتدائي بالتعلم الفعال؛ بضرورة استخدام المحسوسات في تعلم جميع المواد، ثم تبدأ رحلة التجريد بالتدريج.
  • اُعتُمِد أسلوب التعلم في مجموعات؛ لأنه يزيد من فعالية التعلم في الصف، بما يُمكِّن المعلم من العمل بشكل فردي مع كل تلميذ على حدة، والاستماع لما يقرأ، ومتابعة العمل. كما أن قلة عدد التلاميذ يزيد من نصيب قرب المعلم من كلٍّ منهم وبالتالي يزيد من فرصته في الإشراف، وفرصة التلميذ للفهم والتفاعل.