تعتمد المدارس نظام التقويم المستمر انطلاقا من الرؤية التربوية، التي تؤكد بأنّ عملية التقويم عملية مصاحبة للتعلم، وليست منفصلة عنه.
لذا حرصت المدارس على أنْ تكون أنظمة التقويم متنوعة
نظام التقويم، وأنواعه:
يُقوَم التحصيل الدراسي للطالب في الصفوف (من الأول إلى الثالث) عن طريق:
- التقويم المستمر ويشمل:
- المشاركة الصفية، وعادات التعلم من (4 – 1)
- السلوك من (4 – 1)
- الواجبات من (4 – 1)
- التقويم المهاري من (4 – 1)
مؤشرات الآداء
تترجم درجات الاختبار إلى مؤشرات أداء (1 – 2 – 3 – 4) بحسب المهارات، وهي تعني التالي:
مؤشر الآداء | المعنى | التقدير الوصفي |
---|---|---|
يتقن المهارة | ممتاز | |
يتقن المهارة أحيانًا | جيد جدًا | |
يتقن المهارة بمساعدة | مقبول | |
لم يتقن المهارة | غير مرضٍ |
تحويل مؤشرات الأداء إلى نسب مئوية
لكل مادة مجموعة من المهارات المتغيرة من ربع لآخر، يتم التقييم فيها بناء على مؤشرات الأداء المذكورة سابقًا.
في نهاية كل ربع، يتم تحويل هذه المؤشرات إلى نسب مئوية، بناء على وزن المادة المعتمد على نصاب الحصص الخاصة بالمادة، والمتغير من مادة إلى أخرى.
أولًا: النجاح
يُعَد الطالب ناجحًا في المادة إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:
- يُعد الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن 60 %.
- يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة، بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس، وفق ما نصت عليه لائحة التقويم في وزارة التعليم.
ثانيًا: التوقف
يُعَدُّ الطالب متوقفًا في العام الدراسي، في الحالات التالية:
- حصوله على نسبة أقل من 60% في المادة الدراسية في نهاية العام الدراسي (الربع الرابع)
- يُعطى الطالب فرصة تقوية مكثفة؛ لتفادي الرسوب في مهارات المادة التي أخفق فيها من أسبوع إلى أسبوعين، على أن تتم إعادة الاختبار الذي يشتمل على جميع مهارات الحد الأدنى المطلوبة
- في حال اجتاز الاختبار تُعدل درجاته في نظام الدرجات، إلى أن يحصل على أعلى من 60 % في المادة، ويتم ترفيعه للمرحلة التالية بناء على ذلك.
- في حال حصل على نسبة أقل من 60 % في مادة واحدة، يتم تحويلة للجنة الإرشاد والتوجيه؛ ليتم النظر في موضوع ترفيعه للمرحلة التالية، ويكتب في شهادته (يُرفع للمرحلة التالية)
- في حال حصوله على أقل من 60% في أكثر من مادة، يتم تحويله للجنة الإرشاد والتوجيه؛ ليتم حسم الأمر في ترفيعه للمرحلة التالية، أو إعادة السنة الدراسية
التقارير التربوية والأكاديمية
تزود المدارس أولياء الأمور بالتقارير التالية في كل فصل دراسي:
- تقرير لكل مادة على حدة يسلم للطالب، كل ثمانية أسابيع (نهاية كل ربع).
- تقرير أكاديمي نهاية كل فصل دراسي، يشمل جميع المواد بتفاصيل المتوسطات.
- تقرير أكاديمي، يتسلمه خلال اللقاء الثلاثي.
- تقرير وصفي يقدم نهاية العام.
- تقرير أداء يرسل بعد اختبار المادة (تقييم مهارات الطالب التي تتم بها اختباره).