التقييم والتقارير

تعتمد المدارس نظام التقويم المستمر، انطلاقا من الرؤية التربوية، التي تؤكد أنّ عملية التقويم عملية مصاحبة للتعلم، وليست منفصلة عنه.
لذا حرصت المدارس على أنْ تكون أنظمة التقويم متنوعة.
يحتسب التحصيل الدراسي للطالب في الصفوف (من الرابع حتى السادس) عن طريق:

التقويم المستمر، ويشمل:

  1. المشاركة الصفية، وعادات التعلم. (10 درجات)
  2. الواجبات المنزلية. (10 درجات)
  3. المشاريع، والأبحاث، وأوراق العمل. (10 درجات)
  4. التقويم المهاري. (70 درجات)

معايير الدرجات 

نوع الاختباردرجتهالمتوقع الاختبارملاحظات
المشاركة الصفية وعادات التعلم10-– يتم تسجيل المشاركة الصفية ،وعادات التعلم بعد كل حصة.
الواجبات المنزلية10-– يتم تسجيلها مباشرة، بعد التسليم حسب جدول الواجبات.
المشروع10مرة واحدة في الفصل الدراسي– لكل مادة معايير خاصة بها.
التقييم التكوني40عدة اختبارات متنوعة– ليس له إعادة.
الاختبار النهائي30-له إعادة في حالة (المرض، أو مواعيد سفارات، أو أحوال مدنية، أو حالات الوفاة -لا سمح الله)
– يعلن عنه بجدول.

النجاح والتوقف

يعُد الطالب ناجحًا إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:

  1. يُعد الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن 60 %.
  2. يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة، بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس، وفق ما نصت عليه لائحة التقويم في وزارة التعليم.
  3. يخضع الطالب للاختبار التكميلي في حال حصوله على معدل أقل من 60% في مادة دراسية واحدة أو أكثر، سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
  4. إذا لم يحقق الطالب متطلبات النجاح في إحدى المواد، أو كانت درجتها النهائية بعد الاختبار التكميلي أقل من 60% يتم تحويله للجنة الأكاديمية ليحسم أمر الطالب بواحد من الخيارات التالية:
  • سحب ملفه آخر العام (إذا ما وقّع ولي الأمر مسبقًا على تعهد الدعم المنزلي)
  • إعادة السنة الدِّراسية.
  • الترفيع.

التقارير التربوية والأكاديمية

تزود المدارس أولياء الأمور، كل فصل دراسي بالتقارير التالية:

  1. تقرير أكاديمي، يسلم للطالب، كل ثمانية أسابيع (نهاية كل ربع)
  2. تقرير أكاديمي نهاية كل فصل دراسي.