المواد الأساسية
وتتضمّن مختارات من القرآن الكريم للحفظ والتلاوة، إضافة إلى المنهج الدراسي المعتمد ( 4 ساعة معتمدة في أربع سنوات) .
انطلاقًـا من مدى أهميَّـة اللُّغـة العربيَّـة باعتبـارهـا لغـة القرآن الكريـم ولغتنـا الأولـى؛ فإنَّ مدارس دار الفكر تُعنـى عنـايـةً خاصَّـة بتطويـر مهـارات الطالبـات المختلفـة في اللغـة العربيَّـة عـن طريـقِ تقديـم منـاهج إثرائيَّـة متنوِّعـة تضمـن عـن طريـقِ سيـرهـا مـع المنـاهج الوزاريَّـة المُعتمدة لكل مرحلـة دراسيَّـة تطويـر المهارات اللُّغويَّـة، والأدبيَّـة لدى الطالب والأخـذِ بيده إلى الإبداع بلغته أيضًـا.
وعلـى هذا، فـإنَّ قسم اللُّغـة العربيَّـة في المراحل الابتدائيَّـة، المتوسّطـة والثَّـانويَّـة يسيـر على النّحـو التَّـالي:
أوَّلاً: المنهج الوزاري
يُقدَّم منهج الوزارة للغة العربية لكافة المراحل
ثـانيًـا: القراءات الإثرائيَّـة
وهي فـرع خـاصّ بمدارس دار الفكـر، نسعـى من خلالِـه إلى تطوير القراءة الجهريَّـة والتّحليليَّـة عنـد الطلاب ،من خلال انتقـاءِ كتب تناسب المرحلـة العمريَّـة للطلاب، وتوجههم، واهتمامهم.
تُقدَّم القراءات الإثرائيَّـة لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدراسيّ، بينمـا تُقدَّمُ للمرحلتين المتوسِّطـة والثانويَّـة في الفصل الدّاراسيّ الأوَّل.
ثـالثًـا: الكتـابـة التَّعبيريَّـة
وهي مقرَّر خـاص بمدارس دار الفكـر يُقدِّمُ للطلاب تقنيَّـات التعبير الكتـابي الصحيحـة في فنون كتـابيَّـة مختلفة (كالوصف والسَّرد)
يُقدَّمُ هذا المقرر للطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدّراسيّ، بينمـا يُقدَّم للطلاب المرحلتين المتوسّطـة والثَّـانويَّـة خلال الفصل الدراسيّ الثَّـاني.
رابعًـا: المُقرَّر التَّكـاملي
هذ المقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، ويُقدَّم تحديدًا للطلاب المرحلتين المتوسطـة والثَّـانويَّـة. وهـو يهدفُ إلى تطويـر مهارات اللغة العربيَّـة كلها عن طريق تقديم نصوص متنوِّعـة، يتمَّ قراءتهـا، تحليلهـا، وتطبيق المهارات النَّحويَّـة والإملائيَّـة عليـهـا.
يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر في مدارس دار الفكر، يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية عن طريق معلمين مؤهلين، وذوي خبرة كافية.
يحتوي المنهج الدراسي على ما يلي:
الأعداد والكميات
- نظام الأعداد الحقيقي
- الكميات
- نظام الأعداد المركبة
- المتجهات والمصفوفات
علم الجبر:
- التعبيرات الرياضية
- العمليات الحسابية لكثيرات الحدود و العبارات النسبية
- بناء معادلة
- المعادلات والمتباينات
الدوال:
- تحليل الدوال
- إنشاء الدوال
- النماذج الخطية، التربيعية، الأسية ، الجذرية والنسبية
- الدوال المثلثية
علم الهندسة:
- التطابق
- التشابه وعلم المثلثات القائمة
- الدوائر
- التعبير عن الخصائص الهندسية مع المعادلات
- القياس الهندسي والأبعاد
- التمثيل الهندسي
الإحصاء والاحتمالات:
- تحليل البيانات الفئوية والكمية
- استخدام البراهين والاستنتاجات
- الاحتمالات المشروطة وقوانينها
- استخدام علم الاحتمالات في استعراض النتائج
يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساسي لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.
يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.
مجالات مادة العلوم:
- علم الهندسة والتكنولوجيا
- علم الأحياء
- علم الأرض والفضاء
- علم الفيزياء والكيمياء
أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.
بعدما يتم تعرف الأساليب الدراسية المتبعة، يكمل الطلاب مسار تعليمهم، بينما نعمل نحن على استعمال المناهج المذكورة آنفاً وإضافة مراحل إعدادية جديدة باستخدام معايير الجيل الجديد في العلوم. نقدم (كورسات) إجبارية واختيارية، تغطي الفيزياء، الكيمياء، والأحياء، والصحة. حيث تشير اختياراتهم إلى رغباتهم واهتماماتهم الشخصية. أيضًا، يتم توجيه وإعداد الطلاب جيدًا للاختبار التحصيلي. يتم استكتشاف الموضوعات من خلال نقاشات، وتوضيحات، وتجارب مختبرية، ومقاطع فيديو، وأنشطة على الكمبيوتر، ومشاريع. تستخدم الدورات مهارات كالملاحظة العلمية، وجمع المعلومات، وبناء الرسوم البيانية، وتوضيحات علمية، وأعمال جماعية، والمهارات والعادات الدراسية لما قبل المرحلة الجامعية. تعتبر التحقيقات المختبرية أساسًا في هذه الدورة كمهارة كتابة تقرير مختبري لائق.
ملاحظة: طلاب الصف التاسع يدرسون (أحياء) في الفصل الأول، و(كيمياء) في الفصل الثاني
يسعى برنامج اللغة الإنجليزية لدمج مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والبحث من خلال قراءة وتحليل النصوص المركبة والثرية والأصيلة (بما في ذلك وسائل الإعلام المقروءة) لإعداد الطلاب للمرحلة الجامعية. من خلال العمل مع هذه النصوص، يتعرض الطلاب لمجموعة من تقنيات القراءة، والكتابة التي يمكن توظيفها في مجالات أخرى. ويتواءم هذا البرنامج بشكل وثيق مع المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards”
إضافة إلى الكتب الدراسية المقررة، فإن المنصة الرقمية المدرجة في المقرر تُوسع نطاق ممارسة القراءة والكتابة عن طريق مزج وسائل الاعلام والمواد السمعية والبصرية التي تتجاوب مع المتعلمين الشباب، مما يتيح لهم تعزيز التعلم بوتيرة تُناسب الاحتياجات الفردية. يتم تنفيذ سياسة إحضار الجهاز الخاص بالطالب (BYOD) في المدرسة، وهذا يعطي المتعلمين إمكانية الوصول الفوري للمعلومات، مما يجعل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من الفصول الدراسية ،ويعطي المتعلمين المزيد من الاستقلال الذاتي في التعلم.
تُدرس مادة الكتابة الأكاديمية الفعالة لقسمي المتوسط، والثانوي؛ لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للكتابة على مستوى الكلية. والغرض من هذه المادة هو مساعدة الطلاب على كسر قالب كتابة خمس الفقرات المعهود ليتوسع نطاق الكتابة إلى الكتابة التحليلية، وكتابة الأوراق البحثية كما يتعلم الطلاب مهارات الاستشهاد، والاقتباس، والإشارة إلى مصدر النقل.
بحلول الصف الحادي عشر، سوف يكون الطلاب قد تعلموا المهارات اللازمة لكتابة ورقة بحثية مكونة من 5000 كلمة باستخدام نمط منظمة علماء النفس الأمريكية (APA) و / أو نمط جمعية اللغات الحديثة (MLA).
- يتم دمج إعداد PSAT و SAT في منهج اللغة الإنجليزية من أجل مساعدة الطلاب على صقل مهاراتهم في الإعداد لاختبار الالتحاق بالكليات (SAT) وإتقان تقنيات القراءة والكتابة المخصصة لامتحان الالتحاق.
- يُعطى ال PSAT لقسم المتوسطة، وال SAT لطلاب المرحلة الثانوية.
مقدمة:
- يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بطريقة ( التعلم الذاتي ) والذي يعتمد بدرجة كبيرة على جمع الطالب للمعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة من خلال شبكات الانترنت وزيارة المكتبة المدرسية ثُم تعلمها ودراستها، مما يتيح للطالب القدرة على الاطلاع والبحث وتنمية مهارة الفهم والتفكير الناقد وحل المشكلات؛ وبذلك يصبح لدى الطالب الدافع والرغبة في التعلم وحب المعرفة.
- يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من الصف الرابع إلى الصف العاشر.
المناهج:
- تقوم مدارس دار الفكر بتدريس 50% من المنهج الوزاري المقرر لجميع المراحل.
المهارات:
تضيف المدارس مهارات إضافية للطلاب خارج المنهج الوزاري منها:
- مهارة رسم الخرائط.
- مهارة الرسوم البيانية.
- مهارة إعداد الدروس والتقارير.
- مهارة إعداد الاستبيانات وتحليلها.
تساهم مادة الدراسات الاجتماعية في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب حيث يكتسب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم للتاريخ العالمي (من التاريخ الحجري الى التاريخ الحديث) مما ينمي مهاراتهم البحثية والمعرفية.
يدرس الطلاب تطبيقات الحاسب والبرمجة وتصميم المواقع والشبكات وبرامج معالجة الصفحات للنشر والنصوص وعلى جميع الطلاب أن يجتازوا ساعة معتمدة واحدة.
توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية وممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة وجوه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، ألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، كرة الريشة، تنس أرضي، (إيقاع تعبيري..)/ جماعية كـ (كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم..) داخل الساحـة أو في الملاعب الخارجيَّة.
أهداف المادّة الرئيسة:
- توفير الفرصة أمام كل طالب للنمو، الاستكشاف، وتطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
- تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية اتجاه نفسه والآخرين في إطار التمارين البدنية.
- تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
- تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
- تعرف الطالب إلى نـوع وكميات النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني.
- تعرف الطالب إلى إصابات الملاعب الشائعـة وكيفية علاجهـا والإسعافات الأوليَّـة لها.
الأنشطة:
- تساعد المادة على تطوير الطالب لنفسه من خلال تعلمه للمهارات الأساسية التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
- تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة من خلال تعريفه بالقوانين والأخلاقيات المطلوبـة.
- تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية تضمن له المتعة والاستفادة.
من أنـواع الأنشطة الرياضيّـة المتضمَّنـة في المادة:
- مسابقات ألعاب القوى.
- مسابقة اللياقة البدنيَّة.
- مسابقة اليوم الرياضي.
- مباريات في كرة القدم.
- الرماية بالقوس والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).
يدرس الطلاب بالتناوب التربية الفنية، والتقنيات. في الصف التاسع يدرس الطلاب مهارات الرسم، والرسم على الحرير والخزفيات، والطباعة، والزخرفة الإسلامية، وفي التقنيات يدرسون الإلكترونيات، والدوائر الكهربائية، والطاقة المتجددة، ويدرسون ذلك بطريقة عملية عن طريق المشاريع، وعلى جميع الطلاب أن يجتازوا نصف ساعة معتمدة.
المواد التكميلية (المنهجية)
يدرسها الطلاب باللغة الإنجليزية وهي مهمة للطالب في حياته حيث تزكّي لديه الوعي بنفسه وبالبيئة من حوله ، وأيضاً تؤهله لمنافسة أقرانه في المدارس العالمية ( نصف ساعة معتمدة).
من أهداف المدارس في رسالتها :
تربية الأبناء على حُبِّ العطاء، وتقديم العون لمن يحتاجه، دون حصر ذلك في المجال المادّي فقط. بل بجعل الفضاء إنسانياً يشمل تقديم الأفكار، والإسهام في العمل، والتضامن في المشاعر.
و مدارس دار الفكر -من أجل ذلك- قررت أن تجعل خدمة المجتمع متطلبًا من متطلبات التخرج في المدارس، وهو مساقٌ عملي يقوم الطلاب فيه بالتطوّع في عمل اجتماعي، أو خيري منظّم لمدة (60) ساعة عمل. و يمنح الطلاب نصف ساعة معتمدة عند إكمال 60 ساعة تطوعية.
متى يبدأ
يستطيع الطالب الحصول على عدد الساعات المطلوبة للخدمة الاجتماعية (60 ساعة) خلال دراسته من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر.
(خاص بالطالبات)
أين تستطيع الطالبة البدء في الخدمة الاجتماعية:
- يتاح للطالبة التطوع داخل المدرسة كالمساعدة في تنظيم النشاطات المدرسية.
- أو التطوع خارج المدرسة كالمشاركة في الفعاليات التطوعية.
- أو التطوع في الأنشطة المنظمة من قبل الطالبات كمشاريع التخرج وغيرها.
يقدّم الطالب فرديًا أو من خلال فريق لا يزيد عن ثلاثة طلاب قبل التخرج مشروعًا (علميًا، أو ميدانيًا) بإشراف أحد المعلمين وفقًا لمواصفات محددة، ويقوم بعرضه أمام جمهور الطلاب، وأولياء الأمور، ويتم مناقشته من قِبَل لجنة تحكيم وينال في النهاية الدرجة المستحقة ( نصف ساعة معتمدة ).