يُحْتَسب التحصيل الدراسي للطالب عن طريق:
التقييم المستمر، ويشمل:
البند | بنودها |
---|---|
المشاركة الصفية وعادات التعلم | المشاركة الصفية |
الجاهزية |
|
العادات الصفية |
|
الواجبات المنزلية | الواجب التحريري |
الواجب الشفهي للقرآن الكريم |
|
المشاريع، والأبحاث، وأوراق العمل | عبارة عن أنشطة، أو تطبيقات عملية يقوم بها الطلاب بهدف تحقيق أهداف تعليمية معينة، تخدم المادة العلمية وتعمل على تركيز، وتثبيت المعلومة. يتم تقييم المشاريع بناء على معايير محددة تختلف من مادة لأخرى بحسب طبيعة المادة، وتشترك في البنود عامة أهمها: |
التقييم المهاري | الاختبارات المنزلية، واختبارات الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفهية، والعملية والفجائية، والدورية، وحقيبة تقويم الأداء... إلخ) |
اختبار نهاية الفصل الدراسي | وهو اختبار نهاية المادة ويكون واحدًا من اثنين هما: |
اختبارات شفهية: |
|
اختبارات تحريرية |
معايير الدرجات
نوع الاختبار | درجته | المعدل المتوقع لتكرار الاختبار | المتوسط النهائي لدرجة الاختبار | درجة النجاح | ملاحظات |
---|---|---|---|---|---|
المشاركة الصفية وعادات التعلم | 10 | - | 10 | - | تم تسجيل المشاركة الصفية، وعادات التعلم بعد كل حصة. |
الواجبات المنزلية | 10 | - | 10 | - | تم تسجيلها مباشرة بعد التسليم، حسب جدول الواجبات الأسبوعي. |
المشروع | 10 | مرة واحدة في الفصل الدراسي | 10 | 2.5 | حسب معايير كل مادة. |
التقييم التكويني | 20 | عدة اختبارات متتوعة | - | - | |
الاختبار النصفي | 20 | اختبار واحد عدا الرياضيات | 20 | 10 | |
اختبار نهائي | 30 | مرة واحدة | - | 7.5 |
م | أدوات التقييم | التقييم |
---|---|---|
1 | المشاركة الصفية، وعادات التعلم | 10 |
2 | الواجبات المنزلية | 10 |
3 | التقارير، أو الأوراق البحثية، أو المشاريع | 10 |
4 | التقييم التكويني | 20 |
5 | الاختبار النصفي | 20 |
6 | التقييم النهائي | 30 |
** يطبق المعلم خمس أدوات من التقييم المهاري -على الأقل- خلال الفصل الدراسي
التقارير التربوية والأكاديمية
تُزَوِّد المدارس أولياء الأمور بالتقارير التالية في كل فصل دراسي:
- تقرير أكاديمي ،يسلم للطالب كل ثمانية أسابيع (نهاية كل ربع)
- تقرير أكاديمي، نهاية كل فصل دراسي.
- تقرير سجل الدرجات Transcript (الصف الثاني عشر).
- الدبلوما الأمريكية (الصف الثاني عشر).
النجاح والتوقف
يعُد الطالب ناجحًا إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:
- يُعد الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن 60 %.
- يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس، وفق ما نصت عليه لائحة التقييم في وزارة التعليم.
- يخضع الطالب للاختبار التكميلي في حال حصوله على معدل أقل من 60% في مادة دراسية واحدة أو أكثر ،سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
- إذا لم يحقق الطالب متطلبات النجاح في إحدى المواد ، أو كانت درجتها النهائية بعد الاختبار التكميلي أقل من 60% يتم تحويله للجنة الأكاديمية ليحسم أمر الطالب بواحد من الخيارات التالية :
- سحب ملفه آخر العام (في حال تم توقيع ولي الأمر مسبقًا على تعهد الدعم المنزلي)
- إعادة المساق.