مفهوم النشاط الرياضي:
النشاط الرياضي هو نشاط تربوي يعمل علي تربية النشء تربية متزنة، ومتكاملة من النواحي: الوجدانية، والاجتماعية، والبدنية والعقلية، عن طريق برامج، ومجالات متعددة بإشراف قيادة متخصصة بالمدارس، تعمل على تحقيق أهداف النشاط الرياضي، بما يسهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام.
- نشر الوعي الرياضي الموجه الداعي إلى ممارسة الرياضة لكسب اللياقة البدنية، والنشاط الدائم وتقوية الجسم؛ لإيجاد المؤمن القوي.
- غرس، وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية، والنشاط الرياضي، ومنها العمل بمفهوم روح الفريق، وإدراك البعد التربوي الصحيح للمنافسات الرياضية.
- تنمية الاتجاهات الاجتماعية السليمة، والسلوك القويم عن طريق بعض المواقف في الألعاب الجماعية، والفردية، وإكسابهم الثقة بالنفس، وتنمية الروح الرياضية.
- الإسهام في التخلص من التوتر النفسي، وتفريغ الانفعالات، واستنفاذ الطاقة الزائدة، وإشباع الحاجات النفسية، والتكُيف الاجتماعي وتحقيق الذات.
- تقدير أهمية استثمار وقت الفراغ ببعض النشاطات الرياضية المفيدة.
- رفع مستوي الكفاءة البدنية للطلاب، عن طريق إعطائهم جٌرعات مناسبة من التمرينات، التي تُنمي، وتحافظ على القوام السليم.
- إكساب الطُلاب المهارات، والقُدرات الحركية، التي تستند إلى القواعد الرياضية، والصحية لبناء الجسم السليم.
- العناية بالطُلاب الموهوبين والاهتمام بهم في الألعاب الرياضية المختلفة، والعمل علي الارتقاء بمستوياتهم الفنية، والمهارية.
- إبراز أهمية النشاط الرياضي في حياة أبنائنا الطلاب.
- توجيه عنصر المنافسة، بحيث لاتكون هدفاً في حد ذاتها، وإنما تكون وسيلة تربوية مشوقة، وذلك بالتأكيد على المنافسات الشريفة، والبُعد عن مظاهر التعصُب.
- الإسهام في إعداد القيادات الواعية من الطُلاب، عن طريق إعطائهم الفُرص الكافية للمشاركة في برامج الأنشطة، من خلال لجان التنظيم والتحكيم والتسجيل.
نشاط الثقافة الرياضية:
يشارك الطالب في الأنشطة الرئيسة للنشاط الرياضي عن طريق:
استثمار الإذاعة المدرسية، عن طريق اللجان الخاصة بالأنشطة الرياضية ؛لإبراز أوجُه النشاط الرياضي، وتوجيهها لخدمة الأغراض التربوية الآتية:
- توضيح المعارف، والقوانين، والمعلومات الرياضية المهمة للطُلاب.
- الإعلان عن المسابقات، المنافسات المتنوعة، التي تقوم بها المدرسة.
- تكريم الطُلاب الفائزين في الأنشطة الراضية، وإبراز دورهم في إنجاح هذه الأنشطة.
- تحفيز الطُلاب غير المشاركين باستثارة دوافعهم لمزاولة النشطة الرياضية.
تحقق ماتحققه المشاركة في الإذاعة الرياضية المدرسية، غير أنها تتعامل مع الحدث الرياضي بشكل مفصل ومكتوب.
هذا الجانب مهم جداً في صقل العقول، وتنمية المدارك للمعلمين، والطلاب علي حد سواء، وتُمثل هذه البحوث مايلي:
- بحوثًا قصيرة حول التدريب، ووسائله، واستعمالاته.
- بحوثًا رياضية عن الألعاب، ومتطلباتها.
- بحوثًا عن المسابقات الرياضية، وكيفية تنفيذها.
يُعَد التدريب من العناصر المهمة لتفعيل النشاط الرياضي، والارتقاء بالمستوي المهاري، واللياقي لطلاب الفرق الرياضية.
- اختيار التوقيت المناسب حسب جداول الطلاب، بما لايتعارض مع الجدول المدرسي ( الخميس من كل أسبوع بعد انتهاء اليوم الدراسي )
- إشعار أولياء أمور الطلاب بمواعيد التدريب قبل بدئها بوقت كاف.
يُعَد النشاط الرياضي الداخلي نشاطاً تربوياً خارج الجدول المدرسي. والغرض الأساس منه إتاحة الفرصة لكل طالب في المدرسة للاشتراك في ناحية، أو أكثر من نواحي النشاط الرياضي، وهو مكمل لمنهج التربية البدنية بالمدارس، ويُعَد حقلا مهماً لتنمية المهارات التي يتعلمها الطلاب في درس التربية البدنية؛ وهو بهذا يعمل علي تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية، ويشمل الآتي:
- نشاطات رياضية تنافسية:
- الألعاب الجماعية ( كرة قدم، والكرة الطائرة، و كرة السلة، وكرة اليد )
- الألعاب الفردية ( ألعاب القوي، والجمباز، والسباحة، وألعاب المضرب،..إلخ )
- تشكيل لجان تنظيمية من الطُلاب لتنفيذ هذه المنافسات، بالتعاون مع معلمي التربية الرياضية.
- نشاطات رياضية ثقافية:
- تنفيذ حفلات، ومهرجانات، وأندية رياضية للطلاب. وعمل عروض رياضية مبسطة لتكريم المتميزين رياضيًا بالمدرسة ورعاية المهارات، والمواهب المتميزة لدي الطلاب.
- تنفيذ برامج رياضية من بداية اليوم بمشاركة أولياء الأمور في الألعاب الرياضية، والترويحية، والثقافية، مثل: ( أبي ومدرستي )
- إجراء مسابقات تنافسية بين الطلاب في اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
باختيار بعض تمرينات السرعة، والقوة، والرشاقة التي تتناسب بكل مرحلة سنية ( بطولة اللياقة البدنية للمتوسط والثانوي، و البطل الصغير للمرحلة الابتدائية) - عمل برنامج ترفيهي ثقافي يوم الخميس من كل أسبوع بالطابور الصباحي ( مسابقات ترويحية، وأسئلة رياضية، وصحية )
هو رافد من روافد التربية البدنية، ويُعنى بالطُلاب المتميزين رياضيًا، من خلال قيامهم بتمثيل المدارس في اللقاءات الرياضية الودية، والرسمية في الآتي:
- نشاط تنافسي رياضي بين المدارس في الألعاب الجماعية، والفردية، وفق تنظيم مُعد من قبل إدارة المدارس وقسم التربية الرياضية مُحدد فيه كل مايتطلبه نجاح هذا النشاط.
- لقاءات ودية بين المدارس المتجاورة داخل الإدارة التعليمية.
- تنظيم المهرجانات والعروض الرياضية ضمن الحفلات الختامية للنشاطات.
- المشاركة في الدورات الرياضية المدرسية، والبطولات داخل المملكة ،وخارجها.