منهجية ٢٠٢٤

الناتج العام لمنهجية الكفاءات

إن من نواتج معايير التعليم والتعلم المستنبطة من رؤية ورسالة مدارس دار الفكر بشكل عام بالإضافة لمعايير منهجية الكفاءات:

  • طالب/ة ذو وعي وتطور ذاتي يبني مواقفه على أساس من القيم والملكات الفاضلة.
  • طالب/ة متطور معرفيا لديه القدرة على نقل التعلم عبر بيئات ومجالات مختلفة والربط بين المعارف وابتكار أدوات وحلول تعود بالنفع عليه بمصلحته الذاتية ومصلحة من حوله
  • طالب/ة يُحسِّن باستمرار أداءه ومهاراته وسلوكه الحياتي خارج المدرسة بما يكتسبه من معارف ومهارات داخل مدرسته وتمكنه مهاراته الصلبة والناعمة من التكيف والنجاح في العديد من المواقف والبيئات والمجالات

منهجية الكفاءات

مفهوم الكفاءات يعني أكثر من مجرد اكتساب المعرفة والمهارات؛ فهو يمثل الحاصل التعليمي الناتج عن توظيف المعارف والمهارات والقيم في مواقف تطبيقية. بعبارة أخرى هي تمثل التلبية المركبة أو المتكاملة للحالات التي يحتاج فيها الطالب/ة إلى: البحث والتبصر واستخدام المعرفة والمهارات والقيم في الحياة اليومية والعملية.

القيم والسلوك

  • بناء قيمة المسؤولية ليكون الطالب مسؤولا عن نفسه وأعماله وعلاقاته مع أقرانه ومجتمعه والتزاماته نحو وطنه والمجتمعات الأخرى.
  • التركيز على اكتساب مهارات المواطنة العالمية وتعلم التنمية المستدامة، والمعرفة بالقضايا العالمية والانتماء للقيم الانسانية، مثل العدالة، والمساواة، والكرامة، والاحترام.
  • قادرا على التفاعل مع أشخاص من خلفيات أصول وثقافات وأراء وسلوكيات مختلفة.
  • قادرا على العمل التعاوني بمسؤولية للتوصل إلى حلول مناسبة للتحديات العالمية ،والسعي لتحقيق الخير الجماعي
  • التعامل مع الحداثة والتغيير والتنوع والغموض وعدم اليقين ومواجهة التحديات بما يتوافق مع القيم الإسلامية

المعرفة

يحتاج الطالب المُعد للمستقبل إلى معرفة تخصصية متعمقة في كل مادة دراسية ومعرفة واسعة تشمل جميع المواد بشكل عام
حددت دار الفكر لمعلميها وطلابها معيارين تحت مجال المعرفة يرتكزون عليهما بالإضافة لما سبق من معايير معرفية لانتهاج التعليم والتعلم وهما:
  • دمج التخصصات العلمية
    • التعمق في المعرفة
    • نقل التعلم
  • ربط المواد التعليمية بمتطلبات الحياة

المهارات

أن تعلم المعرفة ليس المهارة الضرورية الوحيدة للطلاب ولكن تعلم العمل بها هو المكمل للتمكن من الاستفادة من المعرفة. قُسِّم مجال المهارات لقسمين:
  • تضمين المهارات الصلبة
    • المهارات الرقمية، التعاملات المالية، المهارات اللغوية، المهارات البحثية
  • تضمين المهارات القابلة للنقل
    • التَّواصل الفعَّال، العمل الجماعي، حل المشكلات، الإبداع و الإختراع، إدارة الوقت