الدبلوما الأمريكية

المعلومات العامة

هذا النظام التعليمي -الذي يجمع بين التوجّه الوطني للدولة، والاتجاهات العالمية من شأنه ألا يُعد الطالب -فقط- للقبول في جامعات مرموقة داخل المملكة وخارجها، وإنما -أيضًا- يضمن حُسن سير الطالب الدراسي في هذه الجامعات، عبر تعويده عادات التعلم الجيّد، وتزويده بالمعارف، والمهارات الضرورية اللازمة للحياة وسوق العمل.
إنّ النظام يلحظ الحساب التراكمي للطالب من الصف التاسع حتى التخرّج؛ كي يُربى الطالب على ثقافة التعلم المستمر، والمثابرة بدلاً من ثقافة الاعتماد على اختبار الشهر الأخير، والدراسة الموسمية.
كما أنه يراعي متطلبات الجامعات المحلية من حيث اختبارات القدرات، والاختبارات التحصيلية، وكذلك اختبارات التوفل، والسات العالمية. لذلك لا يتخرّج الطالب ما لم يحقق الساعات المعتمدة المطلوبة، إضافة إلى اختبارات القدرات والسات.
من منطلقات هذا النظام أنّه مبني على رسالة “مدارس دار الفكر” في بناء تفكير الطالب وفق مفردات اللغة العربية، وتراكيبها: لغة القرآن الكريم، و تأسيسه على الثقافة الإسلامية النيِّرة، ثُمّ تزويده بمناهج العلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، وفقاً لمعايير مستوى ولاية كاليفورنيا.
لذلك راعى النظام متطلبات المنهج الوطني في اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والاجتماعيات، ومواد الثانوية العامة الأمريكية، إضافة إلى توفير عدد من المواد الإثرائية الضرورية؛ كي تُمكّن طلابنا من المنافسة الشريفة مع أقرانهم في المدارس العالمية.
إنّ عدد الساعات المعتمدة التي يوفرها النظام ( 30 ) ساعة لا يُعتبر الطالب ناجحاً ما لم يجتز كل المواد، محققاً درجة تفوق 60 من 100 في كل مادة.
وبالنسبة للطلاب الذين ” لا يتجاوزون” أيْ : لا يحققون درجة النجاح، توفّر المدرسة لهم عدّة أنواع من المساعدة، ويشكّل البرنامج الصيفي أهم هذه المساعدة؛ كي تمكّن الطالب من التخرج مع زملائه. وفي حال توقفه مرّة أخرى فإنّ الطالب سيتأخّر في التخرّج لفصل دراسي على الأقل.
إنّ المساق الصيفي الذي توفِّره المدارس يتيح الفرصة لطلاب الصف الحادي عشر الذين يحققون درجة تفوق ( 80% ) في المواد الأساس، ويريدون التخرج في نهاية الفصل الدراسي الأول في الصف الثاني عشر؛ للالتحاق بالجامعات الأجنبية.
يتم توجيه طلاب الصف الثاني عشر في المواد الإضافية نحو مساقات متخصصة، تناسب توجهاتهم، ورغبات أولياء أمورهم، في ضوء أدائهم الدراسي، وذلك عبر الإرشاد الأكاديمي بالمدارس. وطلاب موهبة ملتزمون بهذه المساقات المتخصصة في العلوم، والرياضيات، التي تؤهلهم لاختبارات موهبة النهائية.

نظام الدراسة

  • نظام المقررات: حيث ينقسم العام الدراسي إلى ٣ اجزاء متساوية، يطلق على كل واحد منها فصل دراسي (الفصل الأول، الفصل الثاني، والفصل الثالث)
  • المدة الزمنية للفصل الدراسي ١٦ أسبوعًا… ١٤ أسبوعًا دراسيًا، يُضَاف إليها أسبوعا الاختبارات والتقويم.
  • توزع المساقات بصورة متساوية، ومستقلة.
  • تحسب درجة المادة النهائية من الفصل الدراسي الواحد.
  • الحد الأدنى للتخرج هو اكمال 31.5 ساعة والحد الأقصى هو 32.5 ساعة

مشروع التخرج

نظرة عامة

مشروع التخرج هو متطلب مهم للتخرج في المرحلة الثانوية. حيث يبدأ الطلاب العمل على مشاريعهم من الصف الحادي عشر، ومن ثم يُعرض المشروع في الصف الثاني عشر. كل مشروع تخرج هو من تصميم الطالب، وبحثه، وإخراجه. يهدف مشروع التخرج بشكل رئيس إلى مساعدة الطلاب في إتقان المهارات اللازمة التي تؤهلهم للانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، والحياة المهنية. يتعلم الطالب خلال عمل المشروع جمعَ البيانات، وتحليلها، ثم استخلاص النتائج ومناقشتها. ويكتسب مهارات التعامل مع التحديات التي تواجهه في إعداد المشروع، حيث يعي أن الالتزام، والنزاهة، وأخلاقيات العمل هي من مهارات الحياة الرئيسية.

أجزاء المشروع

يتم تدريس مقرر مشروع التخرج كمادة منفصلة على مدار فصلين دراسيين. وقد تم إعداد دليل مشروع التخرج لتزويد الطالب بكامل المعلومات، والتفاصيل؛ لتمكينه من الاستعداد التام للبدء في مشروع التخرج. يحتوي المشروع أربعة أجزاء: عنوان المشروع، أو فكرته، التي يقوم الطالب يعرضها على لجنة المشروع للموافقة، ومخطط البحث، وورقة البحث، وعرضًا تقديميًّا.

نظام الدرجات

يعتمد نظام الدرجات على تقييم مستمر منذ البدء في المشروع، وانتهاءً بالعرض التقديمي. يتم تقييم جميع جوانب المشروع وفقاً لمعايير التجميع الموضوعة. حيث يمكن للطالب أن يحصل على 70 درجة كحد أعلى، عند استكمال أول ثلاثة أجزاء من المشروع. أما لجنة الحكام فهي التي تمنح كل مشروع 30 درجة كحدٍّ أعلى ،على العرض التقديمي. وعليه يكون المجموع النهائي للأجزاء الأربعة 100 درجة.

العروض التقديمية

تُقَدَّم جلسة إرشادية مع لجنة التحكيم، قبل بدء العروض بنصف ساعة؛ لتعريف أعضاء اللجنة بالإجراءات، والآليات المتبعة في المشروعات. خلال جلسة الإرشاد تُزَوَّد اللجنة بمعلومات أساس عن الطلاب ومشروعاتهم. ويتمكن أعضاء اللجنة من تصفح مخطط المشروع، وورقة البحث، والمذكرات الخاصة بكل طالب.

توصيف المواد

الدراسات الإسلامية

وتتضمّن مختارات من القرآن الكريم للحفظ والتلاوة، إضافة إلى المنهج الدراسي المعتمد ( 4 ساعة معتمدة في أربع سنوات) .

اللغة العربية

انطلاقًـا من مدى أهميَّـة اللُّغـة العربيَّـة باعتبـارهـا لغـة القرآن الكريـم ولغتنـا الأولـى؛ فإنَّ مدارس دار الفكر تُعنـى عنـايـةً خاصَّـة بتطويـر مهـارات الطالبـات المختلفـة في اللغـة العربيَّـة عـن طريـقِ تقديـم منـاهج إثرائيَّـة متنوِّعـة تضمـن عـن طريـقِ سيـرهـا مـع المنـاهج الوزاريَّـة المُعتمدة لكل مرحلـة دراسيَّـة تطويـر المهارات اللُّغويَّـة، والأدبيَّـة لدى الطالب والأخـذِ بيده إلى الإبداع بلغته أيضًـا.
وعلـى هذا، فـإنَّ قسم اللُّغـة العربيَّـة في المراحل الابتدائيَّـة، المتوسّطـة والثَّـانويَّـة يسيـر على النّحـو التَّـالي:

أوَّلاً: المنهج الوزاري
يُقدَّم منهج الوزارة للغة العربية لكافة المراحل

ثـانيًـا: القراءات الإثرائيَّـة
وهي فـرع خـاصّ بمدارس دار الفكـر، نسعـى من خلالِـه إلى تطوير القراءة الجهريَّـة والتّحليليَّـة عنـد الطلاب ،من خلال انتقـاءِ كتب تناسب المرحلـة العمريَّـة للطلاب، وتوجههم، واهتمامهم.
تُقدَّم القراءات الإثرائيَّـة لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدراسيّ، بينمـا تُقدَّمُ للمرحلتين المتوسِّطـة والثانويَّـة في الفصل الدّاراسيّ الأوَّل.

ثـالثًـا: الكتـابـة التَّعبيريَّـة
وهي مقرَّر خـاص بمدارس دار الفكـر يُقدِّمُ للطلاب تقنيَّـات التعبير الكتـابي الصحيحـة في فنون كتـابيَّـة مختلفة (كالوصف والسَّرد)
يُقدَّمُ هذا المقرر للطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدّراسيّ، بينمـا يُقدَّم للطلاب المرحلتين المتوسّطـة والثَّـانويَّـة خلال الفصل الدراسيّ الثَّـاني.

رابعًـا: المُقرَّر التَّكـاملي
هذا المقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، ويُقدَّم تحديدًا للطلاب المرحلتين المتوسطـة والثَّـانويَّـة. وهـو يهدفُ إلى تطويـر مهارات اللغة العربيَّـة كلها عن طريق تقديم نصوص متنوِّعـة، يتمَّ قراءتهـا، تحليلهـا، وتطبيق المهارات النَّحويَّـة والإملائيَّـة عليـهـا.

الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر في مدارس دار الفكر . يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية عن طريق معلمين مؤهلين، وذوي خبرة كافية.
تم تصميم منهج الرياضيات لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب. تم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس لتنفيذ مهارات الرياضيات الذهنية في حل المشكلات الرياضية
مجالات المناهج:

  • الأعداد والكميات
    • التعبيرات الرياضية
    • العمليات الحسابية لكثيرات الحدود و العبارات النسبية
    • بناء معادلة
    • المعادلات والمتباينات
  • الدوال
    • التطابق
    • التشابه وعلم المثلثات القائمة
    • الدوائر
    • التعبير عن الخصائص الهندسية مع المعادلات
    • القياس الهندسي والأبعاد
    • التمثيل الهندسي
  • الإحصاء والاحتمالات

العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساسي لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.
يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.

مجالات مادة العلوم:

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم الأحياء
  3. علم الأرض والفضاء
  4. علم الفيزياء والكيمياء
أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.

بعدما يتم تعرف الأساليب الدراسية المتبعة، يكمل الطلاب مسار تعليمهم، بينما نعمل نحن على استعمال المناهج المذكورة آنفاً وإضافة مراحل إعدادية جديدة باستخدام معايير الجيل الجديد في العلوم. نقدم (كورسات) إجبارية واختيارية، تغطي الفيزياء، الكيمياء، والأحياء، والصحة. حيث تشير اختياراتهم إلى رغباتهم واهتماماتهم الشخصية. أيضًا، يتم توجيه وإعداد الطلاب جيدًا للاختبار التحصيلي. يتم استكتشاف الموضوعات من خلال نقاشات، وتوضيحات، وتجارب مختبرية، ومقاطع فيديو، وأنشطة على الكمبيوتر، ومشاريع. تستخدم الدورات مهارات كالملاحظة العلمية، وجمع المعلومات، وبناء الرسوم البيانية، وتوضيحات علمية، وأعمال جماعية، والمهارات والعادات الدراسية لما قبل المرحلة الجامعية. تعتبر التحقيقات المختبرية أساسًا في هذه الدورة كمهارة كتابة تقرير مختبري لائق.

ملاحظة: طلاب الصف التاسع يدرسون (أحياء) في الفصل الأول، و(كيمياء) في الفصل الثاني

اللغة الانجليزية

يسعى برنامج اللغة الإنجليزية لدمج مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والبحث من خلال قراءة وتحليل النصوص المركبة والثرية والأصيلة (بما في ذلك وسائل الإعلام المقروءة) لإعداد الطلاب للمرحلة الجامعية. من خلال العمل مع هذه النصوص، يتعرض الطلاب لمجموعة من تقنيات القراءة، والكتابة التي يمكن توظيفها في مجالات أخرى. ويتواءم هذا البرنامج بشكل وثيق مع المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards”
إضافة إلى الكتب الدراسية المقررة، فإن المنصة الرقمية المدرجة في المقرر تُوسع نطاق ممارسة القراءة والكتابة عن طريق مزج وسائل الاعلام والمواد السمعية والبصرية التي تتجاوب مع المتعلمين الشباب، مما يتيح لهم تعزيز التعلم بوتيرة تُناسب الاحتياجات الفردية. يتم تنفيذ سياسة إحضار الجهاز الخاص بالطالب (BYOD) في المدرسة، وهذا يعطي المتعلمين إمكانية الوصول الفوري للمعلومات، مما يجعل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من الفصول الدراسية ،ويعطي المتعلمين المزيد من الاستقلال الذاتي في التعلم.

الكتابة الأكاديمية

تُدرس مادة الكتابة الأكاديمية الفعالة لقسمي المتوسط، والثانوي؛ لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للكتابة على مستوى الكلية. والغرض من هذه المادة هو مساعدة الطلاب على كسر قالب كتابة خمس الفقرات المعهود ليتوسع نطاق الكتابة إلى الكتابة التحليلية، وكتابة الأوراق البحثية كما يتعلم الطلاب مهارات الاستشهاد، والاقتباس، والإشارة إلى مصدر النقل. بحلول الصف الحادي عشر، سوف يكون الطلاب قد تعلموا المهارات اللازمة لكتابة ورقة بحثية مكونة من 5000 كلمة باستخدام نمط منظمة علماء النفس الأمريكية (APA) و / أو نمط جمعية اللغات الحديثة (MLA).

(SAT & PSAT)

يتم دمج إعداد PSAT و SAT في منهج اللغة الإنجليزية من أجل مساعدة الطلاب على صقل مهاراتهم في الإعداد لاختبار الالتحاق بالكليات (SAT) وإتقان تقنيات القراءة والكتابة المخصصة لامتحان الالتحاق. يُعطى ال PSAT لقسم المتوسطة، وال SAT لطلاب المرحلة الثانوية.

علوم الحاسب الآلي

يدرس الطلاب تطبيقات الحاسب والبرمجة وتصميم المواقع والشبكات وبرامج معالجة الصفحات للنشر والنصوص وعلى جميع الطلاب أن يجتازوا ساعة معتمدة واحدة.

الدراسات الاجتماعية والوطنية

المقدمة:

  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بطريقة ( التعلم الذاتي ) والذي يعتمد بدرجة كبيرة على جمع الطالب للمعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة من خلال شبكات الانترنت وزيارة المكتبة المدرسية ثُم تعلمها ودراستها، مما يتيح للطالب القدرة على الاطلاع والبحث وتنمية مهارة الفهم والتفكير الناقد وحل المشكلات؛ وبذلك يصبح لدى الطالب الدافع والرغبة في التعلم وحب المعرفة.
  • يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من الصف الرابع إلى الصف العاشر.

المنهج الدراسي:

  • تقوم مدارس دار الفكر بتدريس 50% من المنهج الوزاري المقرر لجميع المراحل.

المهارات:
تضيف المدارس مهارات إضافية للطلاب خارج المنهج الوزاري منها:

  • مهارة رسم الخرائط.
  • مهارة الرسوم البيانية.
  • مهارة إعداد الدروس والتقارير.
  • مهارة إعداد الاستبيانات وتحليلها.

الدراسات الاجتماعية (انجليزي)

تساهم مادة الدراسات الاجتماعية في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب حيث يكتسب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم للتاريخ العالمي (من التاريخ الحجري الى التاريخ الحديث) مما ينمي مهاراتهم البحثية والمعرفية.

التربية البدنية

توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية وممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة وجوه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، ألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، كرة الريشة، تنس أرضي، (إيقاع تعبيري..)/ جماعية كـ (كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم..) داخل الساحـة أو في الملاعب الخارجيَّة.

تم تصميم منهج التربية البدنية لتلبية الاحتياجات الشخصية للطالب.

أهداف المادّة الرئيسة:

  • توفير الفرصة أمام كل طالب للنمو، الاستكشاف، وتطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
  • تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية اتجاه نفسه والآخرين في إطار التمارين البدنية.
  • تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
  • تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
  • تعرف الطالب إلى نـوع وكميات النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني.
  • تعرف الطالب إلى إصابات الملاعب الشائعـة وكيفية علاجهـا والإسعافات الأوليَّـة لها.
  • تساعد المادة على تطوير الطالب لنفسه من خلال تعلمه للمهارات الأساسية التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة على تطوير الطالب لنفسه من خلال تعلمه للمهارات الأساسية التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة من خلال تعريفه بالقوانين والأخلاقيات المطلوبـة.
  • تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية تضمن له المتعة والاستفادة.

الأنشطة:

  • مسابقات ألعاب القوى.
  • مسابقة اللياقة البدنيَّة.
  • مسابقة اليوم الرياضي.
  • مباريات في كرة القدم.
  • الرماية بالقوس والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).

التربية الفنية، والتقنيات

يدرس الطلاب بالتناوب التربية الفنية، والتقنيات. في الصف التاسع يدرس الطلاب مهارات الرسم، والرسم على الحرير والخزفيات، والطباعة، والزخرفة الإسلامية، وفي التقنيات يدرسون الإلكترونيات، والدوائر الكهربائية، والطاقة المتجددة، ويدرسون ذلك بطريقة عملية عن طريق المشاريع، وعلى جميع الطلاب أن يجتازوا نصف ساعة معتمدة.

المواد التكميلية (المنهجية)

علوم الصحة

يدرسها الطلاب باللغة الإنجليزية وهي مهمة للطالب في حياته حيث تزكّي لديه الوعي بنفسه وبالبيئة من حوله ، وأيضاً تؤهله لمنافسة أقرانه في المدارس العالمية ( نصف ساعة معتمدة).

خدمة المجتمع

من أهداف المدارس في رسالتها :

تربية الأبناء على حُبِّ العطاء، وتقديم العون لمن يحتاجه، دون حصر ذلك في المجال المادّي فقط. بل بجعل الفضاء إنسانياً يشمل تقديم الأفكار، والإسهام في العمل، والتضامن في المشاعر.

ومدارس دار الفكر -من أجل ذلك- قررت أن تجعل خدمة المجتمع متطلبًا من متطلبات التخرج في المدارس، وهو مساقٌ عملي يقوم الطلاب فيه بالتطوّع في عمل اجتماعي، أو خيري منظّم لمدة (60) ساعة عمل. ويمنح الطلاب نصف ساعة معتمدة عند إكمال 60 ساعة تطوعية.
متى يبدأ
يستطيع الطالب الحصول على عدد الساعات المطلوبة للخدمة الاجتماعية (60 ساعة) خلال دراسته من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر.

(خاص بالطالبات)
أين تستطيع الطالبة البدء في الخدمة الاجتماعية:

  • يتاح للطالبة التطوع داخل المدرسة كالمساعدة في تنظيم النشاطات المدرسية.
  • أوالتطوع خارج المدرسة كالمشاركة في الفعاليات التطوعية.
  • أو التطوع في الأنشطة المنظمة من قبل الطالبات كمشاريع التخرج وغيرها.

مشروع التخرج

يقدّم الطالب فرديًا أو من خلال فريق لا يزيد عن ثلاثة طلاب قبل التخرج مشروعًا (علميًا، أو ميدانيًا) بإشراف أحد المعلمين وفقًا لمواصفات محددة، ويقوم بعرضه أمام جمهور الطلاب، وأولياء الأمور، ويتم مناقشته من قِبَل لجنة تحكيم وينال في النهاية الدرجة المستحقة ( نصف ساعة معتمدة ). (نصف ساعة معتمدة).

التقويم المستمر

معايير الدرجات

أدوات التقييم

التقارير الأكاديمية

البند بنودها
المشاركة الصفية وعادات التعلم

المشاركة الصفية

  • التفاعل الإيجابي داخل الصف.
    .

الجاهزية

  • إحضار كل أدوات التعلم الخاصة بالمادة.
  • إحضار جهاز الحاسب جاهزًا.
  • دخول الحصة في الوقت المحدد.

العادات الصفية

  • الالتزام بتعليمات المعلم
    .
  • التعامل مع المعلم بأدب، واحترام، ولياقة
  • التعامل مع الزملاء بأدب، واحترام، وتعاون.
  • الحفاظ على المقعد، ومحتويات الصف نظيفة و سليمة.
الواجبات المنزلية

الواجب التحريري

  • التسليم في الموعد المحدد.
  • الدقة في أداء الواجب.
  • أداء الواجب كاملًا.
  • الانتحال، والسرقة الأدبية.

الواجب الشفهي للقرآن الكريم

  • الأداء في الموعد المحدد.
  • الإجابة الكاملة.
  • الإجابة الصحيحة.
  • حسن الأداء.
المشاريع، والأبحاث، وأوراق العمل

عبارة عن أنشطة، أو تطبيقات عملية يقوم بها الطلاب بهدف تحقيق أهداف تعليمية معينة، تخدم المادة العلمية وتعمل على تركيز، وتثبيت المعلومة. يتم تقييم المشاريع بناء على معايير محددة تختلف من مادة لأخرى بحسب طبيعة المادة، وتشترك في البنود عامة أهمها:

  • موضوع المشروع.
  • التنظيم الإداري للمشروع.
  • كيفية تنفيذ المشروع.
  • عرض المشروع، ومناقشته.
التقييم المهاري
الاختبارات المنزلية، واختبارات الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفهية، والعملية والفجائية، والدورية، وحقيبة تقويم الأداء… إلخ)
اختبار نهاية الفصل الدراسي
وهو اختبار نهاية المادة ويكون واحدًا من اثنين هما:
اختبارات شفهية:

  • تعقد قبل الاختبارات التحريرية بأسبوع كتقويم مستمر .
  • يتم تحديده حسب جدول معد من قبل الإدارة.

اختبارات تحريرية

  • يتم الإعداد له قبل ثلاثة أسابيع من بداية الاختبارات، التي يتم تحديدها حسب جدول معد من قبل الإدارة.
  • يُحْتَسَب الاختبار النهائي من 30 درجة.
  • تحدد بدايتها حسب التقويم الزمني الخاص بوزارة التعليم.
نوع الاختبار
درجته
المعدل المتوقع
المتوسط
درجة النجاح
ملاحظات
المشاركة الصفية وعادات التعلم
10 10
تم تسجيل المشاركة الصفية، وعادات التعلم بعد كل حصة.
الواجبات المنزلية
10 10
تم تسجيلها مباشرة بعد التسليم، حسب جدول الواجبات الأسبوعي.
المشروع
10 مرة واحدة في الفصل الدراسي 10 5
حسب معايير كل مادة.
التقييم التكويني
20 عدة اختبارات متتوعة
  • لا يعلن عنه مسبقًا.
  • ليس له إعادة.
الاختبار النصفي
20 اختبار واحد عدا الرياضيات 20 10
  • يمكن إعادته في حالة (المرض، أو حالات الوفاة -لا سمح الله، أو عذر تقبل به الإدارة )
  • يعلن عنه بجدول.
اختبار نهائي
30 مرة واحدة 7.5
  • له إعادة في حالة (المرض، أو الوفاة -لا سمح الله-)
  • يعلن عنه بجدول مكتوب نهاية الفصل الدراسي

 

م
أدوات التقييم
الدرجة
1 المشاركة الصفية، وعادات التعلم 10
2 الواجبات المنزلية 10
3 التقارير، أو الأوراق البحثية، أو المشاريع 5
4 التقييم التكويني 30
5 الاختبار النصفي 20
6 التقييم النهائي 25

** يطبق المعلم خمس أدوات من التقييم المهاري -على الأقل- خلال الفصل الدراسي
التقارير التربوية والأكاديمية
تُزَوِّد المدارس أولياء الأمور بالتقارير التالية في كل فصل دراسي:

  1. يتم تسليم التقرير الأكاديمي للطالب كل 6 أسابيع
  2. تقرير أكاديمي، نهاية كل فصل دراسي.
  3. تقرير سجل الدرجات Transcript (الصف الثاني عشر).
  4. الدبلوما الأمريكية (الصف الثاني عشر).

النجاح والتوقف
يعُد الطالب ناجحًا إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:

  • يُعد الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن 60 %.
  • يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس، وفق ما نصت عليه لائحة التقييم في وزارة التعليم.
  • يخضع الطالب للاختبار التكميلي في حال حصوله على معدل أقل من 60% في مادة دراسية واحدة أو أكثر ،سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول، الثاني أو الثالث.
  • إذا لم يحقق الطالب متطلبات النجاح في إحدى المواد ، أو كانت درجتها النهائية بعد الاختبار التكميلي أقل من 60% يتم تحويله للجنة الأكاديمية ليحسم أمر الطالب بواحد من الخيارات التالية :
    • سحب ملفه آخر العام (في حال تم توقيع ولي الأمر مسبقًا على تعهد الدعم المنزلي)
    • إعادة المساق.