المرحلة المتوسطة

النظام الدراسي

  • ينقسم العام الدراسي إلى ٣ أجزاء متساوية ، يُطلَق على كل واحد منها فصل دراسي (الفصل الأول، الفصل الثاني، والفصل الثالث)
  • مدة كل فصل ١٦ أسبوعًا… ١٤ أسبوعًا دراسيًّا، إضافة إلى أسبوعي الاختبارات والتقويم.
  • توزع المساقات بصورة متساوية، ومتتالية.
  • يحسب متوسط الفصول الدراسية لكل مادة.

توصيف المواد

الدراسات الإسلامية

التوحيد، والفقه، والحديث، والثقافة الإسلامية، والتفسير: يحظى كل مقرر بعناية خاصة من خلال الحرص على غرس الإيمان وتوحيد الله، وعبادته، وتعليم السلوكيات، والآداب الإسلامية، وتطبيقها وجعلها سلوكا حياتيا مستمرا -بإذن الله- لدى الطلاب، والطالبات، وتلاوة حفظ القرآن الكريم، و بالطريقة التي عمل بها سلفنا الصالح، وتفسير آياته، وفهم كلماته، والتدبر في معانيه واستخراج المنهجيات من السور، وتطبيقها على الواقع، وذلك من خلال تطبيق مقررات وزارة التعليم، وإغناء المقرر بالقصص والأفلام والصور، تقديمه بطريقة تطبيقية مشوقة للطالبات، والتنويع في استراتيجيات التعلم التي تنمي مهارات التفكير والبحث والحوار والمناقشة ونحوها لدى الطلاب.

اللغة العربية

انطلاقًـا من مدى أهميَّـة اللُّغـة العربيَّـة باعتبـارهـا لغـة القرآن الكريـم ولغتنـا الأولـى؛ تُعنـى مدارس دار الفكر عنـايـةً خاصَّـة بتطويـر مهـارات الطلاب المختلفـة في اللغـة العربيَّـة، عـن طريـقِ تقديـم منـاهج إثرائيَّـة متنوِّعـة، تضمـن عـن طريـقِ سيـرهـا مـع المنـاهج الوزاريَّـة المُعتمدة لكل مرحلـة دراسيَّـة تطويـر المهارات اللُّغويَّـة، والأدبيَّـة لدى الطالب، والأخـذِ بيده إلى الإبداع بلغته أيضًـا.
وعلـى هذا، فـإنَّ قسم اللُّغـة العربيَّـة في المراحل الابتدائيَّـة، المتوسّطـة والثَّـانويَّـة يسيـر على النّحـو التَّـالي:

أوَّلاً: المنهج الوزاري
يُقدَّم منهج الوزارة للغة العربية لكافة المراحل

ثـانيًـا: القراءات الإثرائيَّـة
وهي فـرع خـاصّ بمدارس دار الفكـر، نسعـى من خلالِـه إلى تطوير القراءة الجهريَّـة والتّحليليَّـة عنـد الطلاب، من خلال انتقـاءِ كتب تناسب المرحلـة العمريَّـة للطلاب، وتوجههم، واهتمامهم.
تُقدَّم القراءات الإثرائيَّـة لطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدراسيّ، بينمـا تُقدَّمُ للمرحلتين المتوسِّطـة والثانويَّـة في الفصل الدّاراسيّ الأوَّل.

ثـالثًـا: الكتـابـة التَّعبيريَّـة
وهي مقرَّر خـاص بمدارس دار الفكـر، يُقدِّمُ للطلاب تقنيَّـات التعبير الكتـابي الصحيحـة، في فنون كتـابيَّـة مختلفة (كالوصف والسَّرد)
يُقدَّمُ هذا المقرر للطلاب المرحلـة الابتدائيَّـة على مدار العام الدّراسيّ، بينمـا يُقدَّم للطلاب المرحلتين المتوسّطـة والثَّـانويَّـة خلال الفصل الدراسيّ الثَّـاني.

رابعًـا: المُقرَّر التَّكـاملي
هذ المقرر خـاصّ بمدارس دار الفكـر، ويُقدَّم- تحديدًا -لطلاب المرحلتين المتوسطـة والثَّـانويَّـة. وهـو يهدفُ إلى تطويـر مهارات اللغة العربيَّـة كلها عن طريق تقديم نصوص متنوِّعـة يتمَّ قراءتهـا، تحليلهـا، وتطبيق المهارات النَّحويَّـة والإملائيَّـة عليـهـا.

مادة الدراسات الاجتماعية

يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بطريقة ( التعلم الذاتي ) والذي يعتمد بدرجة كبيرة على جمع الطالب للمعلومات المختلفة من مصادرها الموثوقة من خلال شبكات الانترنت وزيارة المكتبة المدرسية ثُم تعلمها ودراستها، مما يتيح للطالب القدرة على الاطلاع والبحث وتنمية مهارة الفهم والتفكير الناقد وحل المشكلات؛ وبذلك يصبح لدى الطالب الدافع والرغبة في التعلم وحب المعرفة. يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من الصف الرابع إلى الصف العاشر.

المنهج الدراسي:
تقوم مدارس دار الفكر بتدريس 50% من المنهج الوزاري المقرر لجميع المراحل.

المهارات:
تضيف المدارس مهارات إضافية للطلاب خارج المنهج الوزاري منها:

  • مهارة رسم الخرائط.
  • مهارة الرسوم البيانية.
  • مهارة إعداد الدروس والتقارير.
  • مهارة إعداد الاستبيانات وتحليلها.

الدراسات الاجتماعية (باللغة الإنجليزية)

الدراسات الاجتماعية في مدارس دار الفكر هي اندماج لدراسة التاريخ والجغرافيا والاقتصاد وعلوم السياسة.

كما تضم – أيضًا – دراسة الإنسانية والتغيرات الفردية والجماعية التي تحدث في العالم بواسطة الأشخاص والأحداث.

تساعد هذه المادة الطلاب على اكتساب فهم أعمق للعالم؛ بحيث يمكنهم ربط تجاربهم الشخصية بالأفكار الرئيسية ومساعدتهم على رؤية أنفسهم كأفراد في مجتمعاتهم المحلية والمجتمعات المجاورة. كما توفر هذه المادة معرفة ومهارات مهمة لتجعل الطلاب فعالين على المستويين الوطني والعالمي.

بالإضافة إلى ذلك ، يعلم المنهج الطلاب فهم واحترام وتقدير التعقيدات التاريخية ، والتي يتم فهمها بطريقة شاملة – فقط – من خلال تقدير وتحليل وجهات النظر المتنوعة.

التربية البدنية

توفر مادة التربية البدنية تجربة إيجابية وممتعة لجميع الطلاب من خلال عدة وجوه: تمارين رياضيَّـة متنوّعة، ألعاب تعاونية، رياضات منفردة كـالـ (جمباز، كرة الريشة، تنس أرضي، (إيقاع تعبيري..)/ جماعية كـ (كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم..) داخل الساحـة أو في الملاعب الخارجيَّة.

تم تصميم منهج التربية البدنية لتلبية الاحتياجات الشخصية للطالب.

أهداف المادّة الرئيسة:

  • توفير الفرصة أمام كل طالب للنمو، الاستكشاف، وتطوير مهاراته الفردية والجماعيَّة.
  • تشجع الطالب على إظهار حس المسؤولية اتجاه نفسه والآخرين في إطار التمارين البدنية.
  • تشجع الطالب على المشاركة في الأنشطة البدنية المعتادة خارج البيئة المدرسية.
  • تعزز لدى الطالب أهمية استثمار وقت الفراغ بما ينفع.
  • تعرف الطالب إلى نـوع وكميات النظام الغذائي الداعم للنشاط البدني.
  • تعرف الطالب إلى إصابات الملاعب الشائعـة وكيفية علاجهـا والإسعافات الأوليَّـة لها.
  • تساعد المادة على تطوير الطالب لنفسه من خلال تعلمه للمهارات الأساسية التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة على تطوير الطالب لنفسه من خلال تعلمه للمهارات الأساسية التي تساعده بأن يكون متدربًـا جيّدًا.
  • تساعد المادة الطالب ليكون مقدرًا لأهمية الرياضة البدنيَّـة من خلال تعريفه بالقوانين والأخلاقيات المطلوبـة.
  • تتيح للطالب المشاركة في مسابقات رياضية تضمن له المتعة والاستفادة.

الأنشطة:

  • مسابقات ألعاب القوى.
  • مسابقة اللياقة البدنيَّة.
  • مسابقة اليوم الرياضي.
  • مباريات في كرة القدم.
  • الرماية بالقوس والسهم، والكاراتيه (في قسم البنين).

اللغة الانجليزية

يسعى برنامج اللغة الإنجليزية لدمج مهارات الكتابة، والتحدث، والاستماع، والبحث من خلال قراءة وتحليل النصوص المركبة والثرية والأصيلة (بما في ذلك وسائل الإعلام المقروءة) لإعداد الطلاب للمرحلة الجامعية. من خلال العمل مع هذه النصوص، يتعرض الطلاب لمجموعة من تقنيات القراءة، والكتابة التي يمكن توظيفها في مجالات أخرى. ويتواءم هذا البرنامج بشكل وثيق مع المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards”

إضافة إلى الكتب الدراسية المقررة، فإن المنصة الرقمية المدرجة في المقرر تُوسع نطاق ممارسة القراءة والكتابة عن طريق مزج وسائل الاعلام والمواد السمعية والبصرية التي تتجاوب مع المتعلمين الشباب، مما يتيح لهم تعزيز التعلم بوتيرة تُناسب الاحتياجات الفردية. يتم تنفيذ سياسة إحضار الجهاز الخاص بك (BYOD) في المدرسة، وهذا يعطي المتعلمين إمكانية الوصول الفوري للمعلومات، مما يجعل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من الفصول الدراسية ويعطي المتعلمين المزيد من الاستقلال الذاتي في التعلم.

الكتابة الأكاديمية

تُدَرس مادة الكتابة الأكاديمية الفعالة لقسمي المتوسط والثانوي؛ لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للكتابة على مستوى الكلية. والغرض من هذه المادة هو مساعدة الطلاب على كسر قالب كتابة خمس الفقرات المعهود ليتوسع نطاق الكتابة إلى الكتابة التحليلية، وكتابة الأوراق البحثية كما يتعلم الطلاب مهارات الاستشهاد، والاقتباس والإشارة إلى مصدر النقل. بحلول الصف الحادي عشر، سوف يكون الطلاب قد تعلموا المهارات اللازمة لكتابة ورقة بحثية مكونة من 5000 كلمة باستخدام نمط منظمة علماء النفس الأمريكية (APA) و / أو نمط جمعية اللغات الحديثة (MLA).

الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير الحكومية للأساس المشترك، التابع للولايات المتحدة الأمريكية “Common Core State Standards, USA”. والذي يعتبر الجوهر الأساسي للمنهج للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر. . يتم تدريس مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية عن طريق معلمين مؤهلين، وذوي خبرة كافية.

تم تصميم منهج الرياضيات لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب. حيث نستخدم استراتيجيات متنوعة في التدريس لتنفيذ .مهارات الرياضيات الذهنية، التي تساعد في حل المشكلات الرياضية
مجالات المناهج:

  • العمليات والتفكير الجبري
  • علم الهندسة
  • النسب والعلاقات النسبية
  • نظام الأعداد
  • التعبيرات والمعادلات
  • الدوال
  • الإحصاء والاحتمالات

العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر علي المعايير “Next Generation Science Standards NGSS” التابعة لمعظم الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يعتبر الجوهر الأساسي لمناهج العلوم، من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.

يتم تدريس مادة العلوم باللغة الإنجليزية، عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي.

مجالات مادة العلوم:

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم الأحياء
  3. علم الأرض والفضاء
  4. علم الفيزياء والكيمياء

أهداف مادة العلوم:
تشجيع عقلية الطالب الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه بالحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.

علوم الحاسب الآلي

يدمج منهج الحاسب لمدارس دار الفكر عمليات التعليم والتدريس، و يوفر فرصًا للطلاب؛ لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين تعليمهم في جميع المواد.

يشترك الطلاب في الفعاليات التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم ، وذلك بهدف :

  • استخدام تقنيات الحاسب لتحديد وصول المعلومات، و تقييمها، و معالجتها، و إنشائها، و تخزينها، واسترجاعها.
  • تعبير عن الأفكار، والتواصل مع الآخرين، باستخدام تقنيات الحاسب.
  • تنمية الوعي في مجال تطبيقات تقنية الحاسب.
  • التميز في اختيار واستخدام تقنيات الحاسب.
  • تطوير الثقة بالنفس للتصفح، وتشكيل المفاهيم والمهارات التقنية لمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمستقبل.
  • تطبيق المهارات المكتسبة في الحياة الواقعية والأنشطة المقيَمة بالدرجات لتحفيز الطلاب.

PSAT and SAT

يتم دمج إعداد PSAT و SAT في منهج اللغة الإنجليزية من أجل مساعدة الطلاب على صقل مهاراتهم في الإعداد لاختبار الالتحاق بالكليات (SAT) وإتقان تقنيات القراءة والكتابة المخصصة لامتحان الالتحاق. يُعطى ال PSAT لقسم المتوسطة، وال SAT لطلاب المرحلة الثانوية.

القرآن الكريم

حظى بعناية خاصة، من خلال الحرص على تطبيق أحكام التجويد (تلاوةً وحفظاً) والتقييم بصفة مستمرة، من خلال المهارات الخاصة بمادة القرآن.

التقييم والتقارير

التقييم المستمر

معايير الدرجات

أدوات التقييم

التقارير الأكاديمية

البند بنودها
المشاركة الصفية وعادات التعلم

المشاركة الصفية

  • التفاعل الإيجابي داخل الصف.
    .

الجاهزية

  • إحضار كل أدوات التعلم الخاصة بالمادة.
  • إحضار جهاز الحاسب جاهزًا.
  • دخول الحصة في الوقت المحدد.

العادات الصفية

  • الالتزام بتعليمات المعلم
    .
  • التعامل مع المعلم بأدب، واحترام، ولياقة
  • التعامل مع الزملاء بأدب، واحترام، وتعاون.
  • الحفاظ على المقعد، ومحتويات الصف نظيفة و سليمة.
الواجبات المنزلية

الواجب التحريري

  • التسليم في الموعد المحدد.
  • الدقة في أداء الواجب.
  • أداء الواجب كاملًا.
  • الانتحال، والسرقة الأدبية.

الواجب الشفهي للقرآن الكريم

  • الأداء في الموعد المحدد.
  • الإجابة الكاملة.
  • الإجابة الصحيحة.
  • حسن الأداء.
المشاريع، والأبحاث، وأوراق العمل

عبارة عن أنشطة، أو تطبيقات عملية يقوم بها الطلاب بهدف تحقيق أهداف تعليمية معينة، تخدم المادة العلمية وتعمل على تركيز، وتثبيت المعلومة. يتم تقييم المشاريع بناء على معايير محددة تختلف من مادة لأخرى بحسب طبيعة المادة، وتشترك في البنود عامة أهمها:

  • موضوع المشروع.
  • التنظيم الإداري للمشروع.
  • كيفية تنفيذ المشروع.
  • عرض المشروع، ومناقشته.
التقييم المهاري
الاختبارات المنزلية، واختبارات الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفهية، والعملية والفجائية، والدورية، وحقيبة تقويم الأداء… إلخ)
اختبار نهاية الفصل الدراسي
وهو اختبار نهاية المادة ويكون واحدًا من اثنين هما:
اختبارات شفهية:

  • تعقد قبل الاختبارات التحريرية بأسبوع كتقويم مستمر .
  • يتم تحديده حسب جدول معد من قبل الإدارة.

اختبارات تحريرية

  • يتم الإعداد له قبل ثلاثة أسابيع من بداية الاختبارات، التي يتم تحديدها حسب جدول معد من قبل الإدارة.
  • يُحْتَسَب الاختبار النهائي من 30 درجة.
  • تحدد بدايتها حسب التقويم الزمني الخاص بوزارة التعليم.
نوع الاختبار
درجته
المعدل المتوقع
المتوسط
درجة النجاح
ملاحظات
المشاركة الصفية وعادات التعلم
10 10
تم تسجيل المشاركة الصفية، وعادات التعلم بعد كل حصة.
الواجبات المنزلية
10 10
تم تسجيلها مباشرة بعد التسليم، حسب جدول الواجبات الأسبوعي.
المشروع
10 مرة واحدة في الفصل الدراسي 10 5
حسب معايير كل مادة.
التقييم التكويني
20 عدة اختبارات متتوعة
  • لا يعلن عنه مسبقًا.
  • ليس له إعادة.
الاختبار النصفي
20 اختبار واحد عدا الرياضيات 20 10
  • يمكن إعادته في حالة (المرض، أو حالات الوفاة -لا سمح الله، أو عذر تقبل به الإدارة )
  • يعلن عنه بجدول.
اختبار نهائي
30 مرة واحدة 7.5
  • له إعادة في حالة (المرض، أو الوفاة -لا سمح الله-)
  • يعلن عنه بجدول مكتوب نهاية الفصل الدراسي

 

م
أدوات التقييم
الدرجة
1 المشاركة الصفية، وعادات التعلم 10
2 الواجبات المنزلية 10
3 التقارير، أو الأوراق البحثية، أو المشاريع 5
4 التقييم التكويني 30
5 الاختبار النصفي 20
6 التقييم النهائي 25

** يطبق المعلم خمس أدوات من التقييم المهاري -على الأقل- خلال الفصل الدراسي
التقارير التربوية والأكاديمية
تُزَوِّد المدارس أولياء الأمور بالتقارير التالية في كل فصل دراسي:

  1. يتم تسليم التقرير الأكاديمي للطالب كل 6 أسابيع
  2. تقرير أكاديمي، نهاية كل فصل دراسي.

النجاح والتوقف
يعُد الطالب ناجحًا إذا حقق متطلبات النجاح الآتية:

  • يُعد الطالب ناجحًا في المادة إذا كانت الدرجة النهائية لا تقل عن 60 %.
  • يُرَاعى الطالب ذو الاحتياجات الخاصة بناء على التقارير التشخصية الصادرة من مركز الرعاية الشاملة بالمدارس، وفق ما نصت عليه لائحة التقييم في وزارة التعليم.
  • يخضع الطالب للاختبار التكميلي في حال حصوله على معدل أقل من 60% في مادة دراسية واحدة أو أكثر ،سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول، الثاني أو الثالث.
  • إذا لم يحقق الطالب متطلبات النجاح في إحدى المواد ، أو كانت درجتها النهائية بعد الاختبار التكميلي أقل من 60% يتم تحويله للجنة الأكاديمية ليحسم أمر الطالب بواحد من الخيارات التالية :
    • سحب ملفه آخر العام (في حال تم توقيع ولي الأمر مسبقًا على تعهد الدعم المنزلي)
    • إعادة المساق.