رياض الأطفال

المعلومات العامة

مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل رحلته في التعلم واكتساب المعلومات المعرفية و المهارات التي تساعد في تشكيل شخصيته وتطوير العمليات العقلية لديه، وتعتبر مرحلة انتقالية تأخذ الطفل من مرحلة يتعلم فيها مهارات حياتية طبيعية وبدائية، كالأكل والشراب والمشي والكلام …الخ إلى مرحلة تعلم مهارات معرفية وسلوكية موجهة  تسير على خطة ومنهج واضح تتناسب مع قدرات الأطفال في كل مرحلة واحتياجاتهم حسب الفئة العمرية ، ويكون الطفل في هذه المرحلة ما بين الثالثة والسادسة من عمره.

ومن منطلق الوعي بهذه الحقيقة، قد صمّمنا المنهج التعليمي في هذه المرحلة المبكّرة من التعليم؛ و نقرن التعلم باللعب والعمل، ودمج المهارات المعرفية الأكاديمية، بحيث يأتي التعلم تلقائياً، وكأنّه رحلة اكتشاف يومي.

ففي هذه المرحلة يقترن التعلم بالمحسوسات في جميع المواد والأنشطة.

نظام التعلم في رياض أطفال (نظام البيئات المدارية)

سمَّي نظام التعلم في مرحلة رياض أطفال في مدارس دار الفكر بنظام البيئات المدارية , حيث تتحقق عملية تعلم الطفل في عدة بيئات مختلفة، ينتقل فيها خلال يومه الدراسي بالتناوب
للبيئات المختلفة ، ويظل في حالة عمل في البيئة التعليمية الواحدة التي تحتوي على عدة  مراكز تعليمية و يتنقل و يتمحور بين مراكز البيئة الواحدة بما يتناسب و متطلباتِه و قدراته التعليمية ،حسب خطة جماعية و فردية تعدها له معلمات البيئة التعليمية .
يقضي الطفل في كل بيئة وقتا كافيا يتم فيها التعلم بشكل مخطط له مسبقا ،فيبدأ بتعلُّم  
الأساسيات إذ تقوم المعلمات بتوضيح المهارات الأساسية ،وتعليمات العمل ،و التعلم . ثم
ينساب التعلم الممتد الذي يتنوع ،و يتفرع . فيكون تعلُّمًا بقيادة معلمة ، أو ذاتيًّا ، أو فرديًا ، أو ثنائيًا ،أو في مجموعات مصغرة. و يتفرع بحيث يكون تعلُّمًا أساسيًّا ،أو إثرائيًّا ،أو  تعمقيًّا ،أو إعادة تعلم .
لا يقتصر مفهوم البيئة التعليمية على المكان الذي يتلقى فيه الأطفال المعارف المختلفة فقط، بل على مجموع العوامل والشروط النفسية، والتعليمية، والاجتماعية التي تُشكل سوياً البيئة التعليمية، فالمكان أول عناصر تلك البيئة، فيما يُشكل الأسلوب التعليمي، والنظم التربوية والتعليمية الشق الآخر من تلك البيئة، ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد وحسب، بل إنّ نتيجة تفاعل الأطفال مع المعلم وطريقة فهمهم للدرس من أكثر من منظور، تعدّ جُزءاً مهماً من مفهوم البيئة التعليمية أيضاً.

 النمو الحركي والحسي

تهدف مرحلة رياض الأطفال إلى مساعدة الطفل على استمرار نموه الحركي والحسي عن طريق استخدام الأنشطة المتنوعة التي تساعد الطفل على تزامن استخدام الحواس مع حركات جسمه

تعليم الطفل احترام الغير، والتفاعل مع الأشخاص

تعليم الطفل احترام الغير، والتفاعل مع الأشخاص المحيطين به ومراعاة مشاعرهم واحترام آرائهم، وتقديم المساعدات عند القدرة على فعل ذلك، وهو ما يواجه بدوره صفة الأنانية التي تظهر عند الأطفال في هذا السن.

تزويد الطفل بالسلوكيات الإيجابية

تسعى هذه المرحلة إلى تزويد الطفل ببعض السلوكيات الإيجابية، ووجوده ضمن مجموعة متنوعة تتم بطريقة طبيعية غير متكلفة؛ فتركز على قيم مثل الاحترام و المشاركة و الرحمة و الحب مع الآخرين وغيرها من القيم والأخلاقيات.

تعزيز ثقة الطفل بنفسه واعتماده على ذاته

تهدف إلى التأكيد على قدرة الطفل على الاعتماد كليًا على نفسه لأداء متطلباته اليومية. كما تهدف هذه المرحلة إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وفهم ذاته، وقدرته على الشعور بالاستقلالية التي تنتج عن تعلمه الاعتماد على ذاته في أموره الخاصة به، والتي لها أثر على شعوره بالثقة في نفسه وتكون شخصيته.

 توصيل الشعور بالأمان والاطمئنان إلى الطفل

 تهدف إلى توصيل الشعور بالأمان والاطمئنان إلى الطفل؛ لأنه جزء من أسرة، وجزء من مجموعة تنتمي لمجتمع أكبر فهو دائمًا محاط بمن يهتم بأمره ويكون معه عند حاجته إليه.

تنمية قدرات الطفل اللغوية والعقلية

تركز مرحلة رياض الأطفال على تنمية قدرات الطفل اللغوية، وقدرته على التعبير عن نفسه باستخدام اللغة وتعابير الوجه و لغة الجسد.

في هذه المرحلة تبدأ العمليات العقلية التي يستخدم فيها الطفل قدراته العقلية فيظهر مواطن قوتها ويتم دعمها وتطويرها، كما تظهر مواطن ضعفها ويتم تقويتها.

المهارات المكتسبة

القرآن الكريم

الهدف هو  غرس حب الله عز وجل وحب رسوله صلى الله عليه وسلم من خلال القصص و الإيمانيات الواردة والتفكر في عظيم خلق الله  ، وحفظ سور التحصين  وايات التحصين كآية الكرسي وقصار السور مع تفسير مبسط لمعاني الآيات.

الوحدات الدينية و الاجتماعية

هو تنظيم منهجي على شكل سلسلة من الأنشطة التعليمية المتنوعة تعمل على تنمية التفكير لدى الطفل تحت إشراف المعلم وتوجيهه من خلال وحدات و مواضيع دينية واجتماعية

وحدات دينية (رمضان , الحج ,السيرة النبوية ,هو الله , أنا مسلم …)

وحدات اجتماعية (العائلة والمسكن,وسائل المواصلات,الغذاء ,الملبس,العمل والمهن,العالم …)

اللغة العربية

صُمِّم برنامج القراءة والكتابة التفاعلي، الذي يخدم الفئة العمرية من أربع إلى ست سنوات، على أساس خصائص نمو المرحلة العقلية، والعضلية، والنفسية، والاجتماعية. ينقسم إلى أربع مراحل متسلسلة، تمكن هذه المراحل الروضات، أو المدارس من توزيع مهارات، ومفاهيم البرنامج على المراحل التعليمية لديها ( 4 سنوات، خمس سنوات، ..) بما يتناسب وسياسة المدرسة في طريقة تقديم القراءة والكتابة باللغة العربية، ونصيبها من الجدول الأسبوعي للطفل، وما إذا كانت تقدم كلغة أساسية أو لغة ثانية للطفل. الشكل الأنسب لتقديم البرنامج يتم عن طريق توزيع المرحلتين الأولى والثانية على السنة الدراسية، للصف الثاني روضة ( من 4 – 5 سنوات ) و توزيع مهارات المرحلة الثالثة، و الرابعة على السنة الدراسية للصف الثالث روضة (من 5 – 6 سنوات). كما يمكن للمدرسة طرح المراحل الأربع للصف التمهيدي في سنة دراسية واحدة إذا قدمت 3 ساعات دراسية في الأسبوع. وعليه يتضح قدرة المدرسة على تطويع البرنامج حسب سياستها التعليمية.

وقد وُضع جدول زمنيٌّ لعدد الدروس المتوقع لكل مرحلة، يمكن للمدرسة -من خلاله- توزيع هذه الدروس على جدول حصص اللغة العربية الخاص بها؛ مما يتيح احتساب الزمن المتوقع لدراسة المراحل المطلوبة من البرنامج.

يبدأ البرنامج من تعلُّم أشكال الأحرف وأصواتها، تعلُّم أسماء الأشياء الموجودة حول الطفل، وينتهي بتعلم الطفل قراءة كلمة بسيطة مكونة من ثلاثة إلى أربعة أحرف، وكتابتها، وصياغة جملة شفوية صحيحة، والتعبير -شفهيًا- عمّا يدور حوله في العالم المحيط به. كما يتمكن الطفل الأكثر قدرة من قراءة جملة بسيطة، مكونة من ثلاثة كلمات بسيطة وكتابتها بصورة صحيحة .

يتضمن البرنامج عدة أفرع من أفرع اللغة العربية فهناك: القراءة، والكتابة ( النسخ و الإملاء )، والتعبير الشفوي، والاستماع: ولإتقان مهارات البرنامج قسمت الأنشطة التعلمية على وقت الدرس ( الحلقة التعلمية )، والألعاب الإدراكية التعلمية في ركن القراءة والكتابة، والألعاب الجماعية التعلمية، والمشاركة في المشروع الجماعي، والواجب المنزلي.

اللغة الانجليزية

يرتكز برنامج اللغة الإنجليزية في مدارس دار الفكر على المعايير Common Core Standards

يتعلّم الطفل/ الطفلة في هذه المرحلة مهارات القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع.

في مهارة القراءة:

يتعرّف الطفل/ الطفلة أصوات الحروف، وتكوين مقاطع، أو كلمات عبر دمج الأصوات. ويتدرّب على تمييز مقاطع الكلمات، والكلمات غير المتشابهة، ويمارس القراءة المسموعة.

في مهارة الكتابة:

يتدرّب الأطفال على كتابة الحروف، في أول الكلمات، ووسطها، ومعرفة أجزاء الجملة، والتهجئة، كما بتدربون على كتابة أسمائهم.

في مهارة المحادثة، والاستماع:

يبدأ الأطفال بالتدرب على رواية الحكايات والقصص، وحفظ الأناشيد وترديدها، والكلام الموزون، والاستماع والمشاركة في حوارات مع الأقران.

يتم التركيز على كل طفل في نُطقه لمخارج الحروف بصوت مسموع مفهوم، ويتدرب على آداب الحديث والاستماع.

الرياضيات

يرتكز برنامج الرياضيات في مدارس دار الفكر على المعايير Common Core Standards

يتم تدريس مادة الرياضيات ( باللغة الإنجليزية) عن طريق التعلم التفاعلي الرقمي.

تم اختيار منهاج الرياضيات بعناية؛ لتتناسب مع هذه المرحلة العمرية، ويُنَفَّذ وفقا لأسس تربوية معتمدة، في بيئة صفية ملائمة.

يتم تعزيز قدرات الطفل الفطرية، بحيث يتعرف الأعداد ويتعلم العد، والحساب الأولي، ويتعرف القياس، والأشكال، والتمييز بينهما.

يتعلم الطفل الهندسة، والحساب بأشكالها البسيطة، بالأسلوب المحسوس، وعمليات من واقع الحياة.

كما أن هناك بعض التمارين التي تتحدى أصحاب القدرات الخاصة لمزيد من الفهم، والممارسة في ميدان الرياضيات.

العلوم

يرتكز برنامج العلوم في مدارس دار الفكر على المعايير Next Generation Science Standards NGSS الذي يعتبر الجوهر الأساس لمناهج العلوم، في مرحلة رياض الأطفال.

يتم تدريس مادة العلوم ( باللغة الإنجليزية) عن طريق التعلم التفاعلي الرقمي.

يشجع عقلية الطفل الفضولية على الاستكشاف، والحصول على التفسيرات المناسبة لها، وربط ما تعلمه في الحياة، وشرح نواتج تعلمه وتقييمها.

وحدات  مادة العلوم

  1. علم الهندسة والتكنولوجيا
  2. علم القوة والحركة
  3. علم النباتات و الحيوانات
  4. علم الطاقة الشمسية
  5. علم الطقس
  6. علم الأرض

علوم الحاسب

يرتكز برنامج علوم الحاسب في مدارس دار الفكر على المعايير ISTE STANDARDS & International Society for Technology in Education الذي يعتبر الجوهر الأساس لمناهج علوم الحاسب، في مرحلة رياض الأطفال.يتم تدريس مادة العلوم ( باللغة الإنجليزية) عن طريق التعلم التفاعلي والرقمي بخطة مدروسة تناسب الفئة العمرية.أنشطة علوم الحاسب و البرمجة مصممة لتكون ممتعة وجذابة للأطفال بين الأنشطة عبر الإنترنت والأنشطة غير المتصلة بالكمبيوتر لتعليم الأطفال التفكير الحسابي وحل المشكلات ومفاهيم البرمجة الرقمية.

مراكز علوم الحاسب

  1. مركز البحث
  2. مركز البرمجة و الروبوتيك
  3. مركز الكتابة
  4. مركز الوسائط المتعددة

التقييم والتقارير

تعتمد المدارس نظام التقويم المستمر انطلاقا من الرؤية التربوية، التي تؤكد بأنّ عملية التقويم عملية مصاحبة للتعلم، وليست منفصلة عنه.

أنواع التقييم

  1. دورية ( عند نهاية مرحلة او وحدة او جزء في المقرر)
  2. فصلية (عند نهاية كل فصل دراسي)

مؤشرات الأداء

مؤشرات الأداء
4 3 2 1
تحقق تماما. تحقق غالبا. تحقق جزئيًا. لم يتحقق بعد.
استوفت معايير المهارة لهذا المستوى بالكامل. قادر على أداء المهارة ولكن يحتاج إلى مزيداً من الممارسة. قادر على أداء المهارة فقط على المستوى الأساسي مع الدعم. يحاول ولكن لم يستوفي معايير المهارة بعد .

التقارير الأكاديمية:

تصدر التقارير المهارية مع نهاية كل فصل دراسي التي تضمن

  1. المهارات النمائية (خصائص النمو)
  2. المهارات الأكاديمية (المواد التعليمية)

ويعد ملف التقارير المهارية توثيقاً دقيقا ومفصلا لإنجازات الطفل طوال العام الدراسي الأكاديمي